الدوري الممتازتقارير

مع اقتراب رودى جارسيا من تدريب الاهلى.. كل ماتريد معرفته عن المدرب الفرنسى و مسيرته و أرقامه

وجهت إدارة النادي الأهلي الشكر للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، بعد فسخ التعاقد بالتراضي، في ضوء احترام متبادل بين الطرفين.

وكان محمود الخطيب ، رئيس النادي قد اجتمع مع شركة الأهلي لكرة القدم برئاسة ياسين منصور ، وبحضور حسام غالي عضو مجلس إدارة النادي، ولجنة التخطيط، لمناقشة موقف بيتسو موسيماني، وبإجماع الآراء تم الاتفاق على التمسك باستمراره في مهمته حرصًا على استقرار الفريق، ونظرًا لما حققه من نجاحات مع الفريق، لكن موسيماني خلال الاجتماع الذي جرى معه طلب عدم الاستمرار، وأنه يريد الاكتفاء بالفترة الماضية، وبعد مناقشة الموقف كاملًا وبالإجماع، تم احترام رغبة بيتسو موسيماني، وتوجيه الشكر له وعلى كل ما قدمه للنادي، وجرى فسخ التعاقد في أجواء ودية بين الطرفين.

وقرر مسئولو الكرة تعيين سامي قمصان مدربا مؤقتا والأقرب أن يقود قمصان الفريق في مباراة الزمالك ومباراة بيراميدز في كأس مصر على أن يتم دراسة المرشحين وتعيين المدرب الجديد الشهر المقبل.

يواصل مسئولو التعاقدات بالنادي الاهلى المفاوضات لحسم ملف مدرب الأهلي الجديد خلفا لبيتسو موسيماني المدير الفني ونكشف في هذه السطور تطورات المفاوضات مع الفرنسي رودى جارسيا.

وسيكون المدرب الفرنسي المخضرم أحد الحلول القوية للنادي الاهلى حال الاستقرار عليه بالفترة المقبلة، خاصة وأنه ينجح بشدة في التعامل مع اللاعبين واستخراج أفضل ما يمتلكون.

رودي جارسيا هو مدرب فرنسي الجنسية، ولد في مدينة نيمورس في 20 فبراير 1964.

ولا يرتبط جارسيا بأي عقد في الوقت الحالي، وهو ما يجعله أحد أبرز المرشحين لتولي المهمة الفنية للاهلى خلفًا لبيتسو موسيماني.

لعب جارسيا كرة القدم، وبدأ مسيرته كلاعب مع نادي كوربيل إيسونيس في الأعمار السنية، ومنه انتقل إلى فيري تشاتيلون ثم إلى ليل الذي ظهر معه لأول مرة على مستوى الفريق الأول.

انتقل من نادي ليل إلى كان بعد ذلك، ومنه إلى مارتيجيس، وأنهى مسيرته في الفريق الذي بدأ فيه وهو طفل نادي كوربيل إيسونيس.

كما بدأ ممارسة كرة القدم بدأ التدريب في نفس الفريق، وكان ذلك في الفترة بين 1994 و1998 ثم انتقل إلى سانت إيتيان في 2001، لكنه سرعان ما رحل.

يعتبر واحدًا من أشهر المدربين بالدوري الفرنسي، حيث درب 6 أندية مختلفة خلاله، آخرها كان ليون بجانب تجربة سابقة في فريق روما الإيطالي.

وحصد جارسيا أولى بطولاته كمدرب مع ليل خلال موسم 2010-2011، عندما جمع ثنائية الدوري الفرنسي وكأس فرنسا

أصبح رودي جارسيا مدرب ديجون في 2002، وظل معه حتى 2007، عندما انتقل إلى لو مان وقضى معه موسم واحد قبل العودة إلى ليل كمدرب.

قضى مع ليل 5 سنوات بين 2008 و2013، ثم انتقل إلى روما ورحل منه في 2016 إلى مارسيليا الذي قضى معه 3 سنوات قبل أن يخوض مغامرته الأخيرة التي كانت مع ليون في الفترة بين 2019 و2021.

عرف رودي جارسيا الطريق للتويج كمدرب لأول مرة مع ليل في 2010-11، عندما جمع ثنائية الدوري الفرنسي وكأس فرنسا.

ولم يحقق رودي جارسيا بعدها أي لقب، ولكنه كان قريبًا من تحقيق لقب الدوري الأوروبي مع فريق مارسيليا خلال موسم 2017-2018، عندما خسر النهائي أمام نظيره فريق أتلتيكو مدريد الإسباني.

خاض رودي جارسيا 875 مباراة مع جميع الفرق التي دربها، فاز في 423 منها وتعادل في 227 وخسر 225 .

سانت ايتيان

خاض المدرب مع فريق سانت ايتيان 17 مباراة ، و نجح فى الفوز فى 5 مباريات ، تعادل فى 4 ، و تعرض للهزيمه فى 8 لقاءات.

ديجون

لعب مع ديجون 220 مباراة ، و حقق الفوز ف 99 لقاء ، و تعادل فى 61 مباراة ، و تعرض للهزيمه فى 60 لقاء.

لومان

خاض 44 مباراة ، و تمكن من تحقيق الفوز فى 18 مباراة ، و تعادل فى 11 لقاء ، و خسر فى 15 ماتش.

ليل

خاض مع ليل 256 مباراة و نجح فى الفوز فى 129 مباراة ، وتعادل فى 67 لقاء ، و تعرض للهزيمه فى 60 ماتش.

روما

لعب مع فريق العاصمه 118 مباراة ، فاز فى 61 لقاء ، تعادل فى 34 مباراة ، و تعرض للهزيمه فى 23 ماتش.

مارسيليا

خاض مع الفريق الفرنسي 142 مباراة ، و نجح فى تحقيق الفوز فى 69 مباراة ، و تعادل فى 32 ماتش ، و تعرض للخسارة فى 41 لقاء.

ليون

لعب مع فريق ليون 78 مباراة ، و نجح فى تحقيق الفوز فى 42 لقاء ، و تعادل فى 18 ماتش ، و خسر 18 مباراة.

وكان جارسيا أحد الأسباب الرئيسية في تطور محمد صلاح، عندما كان لاعبًا في صفوف فريق روما الإيطالي، حيث ساهم في زيادة قدرته الهجومية ومعدله التهديفي.

وتألق محمد صلاح بشدة خلال فترة تواجده بقميص فريق روما الإيطالي، ليجذب عين ليفربول الإنجليزي بقيادة المدرب الإلماني يورجن كلوب، وينتقل إليهم خلال عام 2017.

وكان جارسيا أحد أسباب أيضًا تطور اللاعب البلجيكي إيدين هازارد، عندما كان في فريق ليل الفرنسي، وقام بالتدرب تحت قيادته لمدة 4 سنوات.

وفي إحدى التصريحات قال هازارد:” جارسيا مدرب رائع، لقد علمني الكثير وأدين له بالفضل فيما وصلت إليه، أنا واثق من نجاحه مع روما، إنه اختيار رائع من قبل مسؤولي روما”، وكان ذلك قبل تجربته في الفريق الإيطالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى