كأس العالم

“إنفوجراف” من الذاكرة.. 15 معلومة عن كأس العالم في نسختها الأولى 1930

تعرفت جماهير الساحرة المستديرة على بطولة كأس العالم منذ 92 عاما، وذلك حين اقتص شريط البطولة في جنوب شرق أمريكا الجنوبية، وتحديدا في بلاد “السيليستي” أوروجواي.

ونستعرض من خلال “الإنفوجراف” التالي أبرز 15 معلومة عن أقدم بطولة لكأس العالم في تاريخ الساحرة المستديرة والتي بدأت في الفترة من 13 يوليو وحتى ال30 من يوليو عام 1930.

1- شاركت 13 دولة في أول بطولة كأس عالم في تاريخ المستديرة، وهم:
الأرجنتين – تشيلي – فرنسا – المكسيك – يوغوسلافيا – البرازيل – بوليفيا – الأوروجواي – رومانيا – بيرو – الولايات المتحدة الأمريكية – باراجوي – بلجيكا.

2- خاض ال13 منتخب من قارات العالم المختلفة، 18 مباراة بداية من دور المجموعات وحتى المباراة النهائية.

3- يعد الأرجنتيني غييرمو ستابيلي هداف النسخة الأولى من كأس العالم 1930، وذلك بعدما أحرز 8 أهداف في البطولة.

4- أول بطولة كأس عالم حصلت عليها الدولة المنظمة أوروجواي، وذلك بعدما فازت على منتخب الأرجنتين برباعية مقابل هدفين في المباراة النهائية.

5- حصل المدرب الأوروجوياني ألبيرتو سوبيتشي على لقب المدرب الأفضل بالبطولة، وذلك عقب التتويج ببطولة كأس العالم مع المنتخب الأوروجوياني.

6- سجل لاعبي ال13 منتخب المشاركين في بطولة كأس العالم الأولى، 70 هدفا، وذلك بواقع معدل تهديفي 3.88 لكل مباراة.

7- سجل الفرنسي لوسيان لوران أول هدف في بطولة كأس العالم عبر تاريخها، وذلك في مباراة فرنسا والمكسيك، والتي انتهت بفوز فرنسا برباعية مقابل هدف.

8- سجل المكسيكي مانويل روساس أول هدف من ركلة جزاء في البطولة في مرمى المنتخب الأرجنتيني، كما سجل أول هدف عكسي في تاريخ المونديال.

9- شهدت البطولة أقل عدد جماهيري في تاريخها، وذلك عندما حضر 300 مشجع فقط مباراة بيرو والمنتخب الروماني على ملعب بوكيتوس.

10- يعد المدرب الأرجنتيني خوان خوسيه تراموتولا، هو المدرب الأصغر في تاريخ البطولة، وذلك عندما تولى القيادة الفنية للأرجنتين في مونديال 1930، وكان يبلغ من العمر 27 عاما.

11- تعتبر بطولة كأس العالم بدولة أوروجواي، هي البطولة الوحيدة التي لعبت دون تصفيات مؤهلة إلى مونديال العالم.

12- لم تشهد مباريات مونديال أوروجواي 1930، أي تعادل بين المنتخبات سواء سلبيا أو إيجابيا، وانتهت جميع المباريات بفوز أحد الطرفين.

13- يعد الظهير الأيمن للمنتخب الأوروجوياني خوسيه ناسازي يارزا، أفضل لاعب في بطولة العالم خلال نسختها الأولى، وكان يلقب في أوروجواي بـ”المارشال العظيم).

14- أول حالة طرد في بطولة كأس العالم على مدار 21 نسخة، كانت من نصيب اللاعب البيروفي ماريو كازاس، وذلك في مباراة بيرو أمام رومانيا.

15- يعتبر الحارس الأوروجوياني إنريكي باليستيروس، أفضل حارس في بطولة كأس العالم 1930، وذلك بعدما حافظ على نظافة شباكه خلال مباراتين من المباريات الأربعة التي خاضها مع المنتخب الأوروجوياني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى