تقاريرمنتخبات وطنية

ما بين “4/4/2” و “4/2/3/1”.. رحلة في عقل فيتوريا قبل انطلاق الوديات وحيرة “صلاح وزيزو”

يستعد منتخبنا الوطني لكرة القدم بقيادة الجهاز الفني الجديد لخوض أول تجاربه الودية في ثوبه الجديد، وذلك في الثالث والعشرين والسابع والعشرين من الشهر الجاري أمام منتخبي النيجر وليبريا على الترتيب.

ونستعرض من خلال “كورة نيو” أبرز الأفكار والسيناريوهات الفنية في عقل البرتغالي روي فيتوريا قبل انطلاق المباريات الودية.

طريقة اللعب المفضلة وتوظيف اللاعبين

يعتمد روي فيتوريا على طريقة لعب 4/4/2 بشكل رئيسي مع الفرق التي تولى قيادتها الفنية، مثل بنفيكا البرتغالي.

التنظيم الدفاعي واللعب كوحدة واحدة في الحالة الدفاعية والاعتماد على 5/4/1 في الحالة الدفاعية أو 6/3/2 لقطع خطوط الاتصال للمهاجمين في الحالة الدفاعية.

يعتمد فيتوريا على الضغط العالي، والاعتماد على الأطراف بشكل مباشر للوصول لمرمى المنافسين عن طريق تطيير الأظهره، ودخول الأجنحة إلى عمق الملعب.

بناء الهجمات والاعتماد على الأطراف

يعتمد فيتوريا خلال السواد الأعظم من المباريات على بناء الهجمات من الخلف عن طريق قلبي الدفاع ولاعبي الوسط، ثم تطيير الأظهره يمينا ويسارا، وتحويل طريقة اللعب إلى 3/4/3 أو 4/4/2 في الحالة الهجومية.

أدوار الأجنحة هي نقطة القوة في طريقة لعب البرتغالي من خلال الدخول لعمق الملعب وفتح المساحات في أطراف الملعب، أو التكملة مع المهاجمين داخل منطقة ال18 للمنافس.

زيزو وصلاح وتوظيف الثنائي داخل الملعب

من الطبيعي أن يبدأ نجما المنتخب الوطني بصورة أساسية في تشكيل فيتوريا، ولكن كيف؟

لا بد من إيجاد حل أو منطقة لعب للثنائي منعا لتضارب الأدوار الهجومية، ولذلك من الممكن الاعتماد على صلاح في مركز المهاجم الوهمي وإعطاء الجناح الأيمن لزيزو أو العكس.

من الممكن الاعتماد على زيزو في الجبهة اليسرى كجناح، أو الاعتماد عليه كصانع ألعاب في مركز 10، ولكن في طريقة 4/2/3/1.

الحل الثالث والأخير هو الاعتماد على طريقة 4/3/3 وتشكيل جبهة يمنى خطيرة مكونة من عمرو جابر أو كريم فؤاد كظهير أيمن، وأمامه في منتصف الملعب من الناحية اليمنى أحمد سيد زيزو، واستمرار صلاح في مركزه الرئيسي كجناح أيمن، مع تبادل الأدوار بين صلاح وزيزو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى