تقاريركأس العالم

ماهي فضيحه “خيخون” التي كانت سبب تعديل قانون الفيفا … وماهو دور المنتخب الجزائري في ذلك ؟

تنطلق اليوم ،الثلاثاء، مباريات الجوله الثالثة والأخيرة بدوري المجموعات بكأس العالم قطر 2022، حيث ستلعب آخر مبارتين في الدور الأول ضمن المجموعة الواحدة في نفس التوقيت.

وتم تعديل هذا النظام منذ اعتماده من قبل الفيفا منذ العام 1982 بسبب فضيحة أخلاقية أطلق عليها “فضيحة خيخون” حدثت قبل 40 عاما.

وترجع تفاصيل تلك الفضيحة إلى كأس العام عام 1982 بأسبانيا، حيث تآمرت ألمانيا الغربية مع النمسا في الدور الأول من كأس العالم عام 1982، وذلك من اجل إقصاء المنتخب الجزائري من البطولة، والتأهل معاً إلى الدور الثاني الذي يضم 16 منتخبا.

وضمت المجموعه حينها كلاً من منتخب الجزائر، ومنتخب تشيلي، بالإضافة لألمانيا والنمسا، وإنتهت الجولة الأولى بفوز النمسا على تشيلي والجزائر على ألمانيا في مفاجأة كبيرة وقتها.

وفي الجولة الثانية فاز منتخب النمسا على الجزائر وألمانيا على تشيلي، وفي الجولة الثالثة لعبت الجزائر ضد تشيلي وفازت عليها.

وأقيمت بعدها مباراه النمسا مع ألمانيا في مباراة أطلق عليها العالم فضيحة “خيخون” غير تنافسية، حيث لعب الفريقان للحفاظ على النتيجة من أجل أن يتأهلا معا إلى دور المجموعات، وبالفعل انتهت المباراة بفوز ألمانيا بهدف واحد مما كان يعني تأهل الفريقين.

وكان نظام التأهل حينها، أنه إذا فازت ألمانيا الغربية بأقل من 3 أهداف، يمكن لكلا المنتخبين الالماني والنمسوي الصعود الي الدور الثاني علي حساب محاربي الصحراء.

ونفى المنتخبان، وقتها، وجود اي نوع من الاتفاق قبل المباراة، إلا أنه بعد أكثر من 30 عاما، إعترف اللاعب الألماني ماير، أنهم تورطوا في مؤامرة منافية للأخلاق الرياضية.

وتحدث تلفزيون النمسا عن المباراة وقتها بأنها فضيحة كروية وعار على النمسا بأكملها، فيما أدان التلفزيون الألماني ما فعله منتخبه وطالب المشاهدين بإغلاق التلفاز وعدم رؤية هذا العارط

ووصفت الصحف الألمانية المنتخب بالمافيا والعصابة، حتى أن بعض صحف النمسا وصفت المباراه انها “انشلوس”، في إشارة إلى المعركة الهزلية التي ضمت فيها ألمانيا النازية النمسا إليها عام 1938.

وعن رد فعل الجماهير في المدرجات كان الوضع مشابهًا، بدأ الجمهور بالتصفير احتجاجًا على ما فعله اللاعبون، وأخرجوا النقود وأظهروها للكاميرات ومنهم من رماها باتجاه اللاعبين في إشارة منهم للمؤامرة وأنهم يباعون ويشترون بالمال.

ومن هنا قام الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بتعديل خطة المباريات في البطولة اللاحقة، حيث قررت أن تلعب مبارتي الجولة الثالثة في دور المجموعات في نفس التوقيت منعاً للتلاعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى