تقارير

إنفانتينو يتحدث عن جدال تقنية الـ VAR وسوء إستخدامها

أوضح السويسري جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في حديث له أن تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR» لا يتم إستخدامها بشكل صحيح في بعض البلدان .

وعلى الرغم من أن حكم المباراة الأساسي هو من عليه أن يتخذ القرار النهائي دائمًا، إلا أنه في كثير من الأوقات لا يحدث ذلك ويرجع إلى حكم الڤار.

وأجرى إنفانتينو مقابلة مع القناة الرسمية للجنة الأولمبية الدولية، تحدث خلالها عن الكثير من الأمور وكان أهم ما لفت إليه في حديثه هو النظر إلى طريقة إستخدام تقنية حكم الفيديو.

وقال إنفانتينو في تصريحاته : “من المهم أن يقوم الڤار بدعم ومساعدة حكم المباراة في إتخاذ قراراته الصائبة .

وفي الوقت نفسه لا ينبغي أن نهمش دور الحكم ويصبح الڤار هو من يتخد القرار بدلًا عن الحكم، وهذه هي الطريقة التي يطبق فيها الڤار في جميع أنحاء العالم تقريبًا”.

وعقب قائلًا : “إستخدام التقنية مثير للجدل منذ تطبيقه، ويعتقد العديد من المتابعين للڤار أن بإمكانه تجاوز وظيفته الأصلية، وهي رجوع الحكم إليه لمساعدته في إتخاذ القرار النهائي في الأخطاء التحكيمية الواضحة أثناء اللقاءات”.

وأكمل : “في الدوري الإنجليزي الممتاز يتم إستخدام الڤار هذا الموسم للمرة الأولى، وقد إشتكى البعض من أن الحكام اللذين يستخدمون الڤار عبر الشاشات في الغرفة قد اتخذوا القرارات النهائية بدلًا من الحكام المتواجدين في الملعب”.

وإستكمل رئيس الفيفا : “في البداية كانت هناك إنتقادات قوية في الدوري الإيطالي ولذا فإنني لن أتعامل مع النقد الحالي، خاصًة في إنجلترا بطريقة مثيرة للغاية، حيث لا يوجد سبب يمنع النجاح في إنجلترا عنه في مكان آخر”.

وأتم : «أعتقد أن الإنتقادات طبيعية لشيء تنتظره كرة القدم منذ 150 عامًا، ولا يمكننا التظاهر بأنها مثالية”.

الجدير بالذكر أنه قد ظهرت مؤخرًا عدة إنتقادات غاضبة تجاه تقنية الڤار وإستخدامها من قبل الحكام وتأثيرها الواضح على نتائج بعض المباريات .

وإشتكى البعض من عدم إستخدام هذه التقنية بالشكل السليم، بينما ذهب البعض الآخر إلى إنتقاد وتذمُر المتحكمين في الڤار عبر الشاشات وتدخلهم في قرارات التحكيم الخاصة بالمباراة، ولازالت الإنقسامات بين الأشخاص والحيرة نحو تلك التقنية الجديدة في كرة القدم.

عنان رضا

كاتبة صحفية لأخبار النادي الأهلي والأخبار العالمية وأخبار المحترفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى