دوريات عالميةكأس العالمكورة اوروبية

ماذا قدم ليونيل ميسي لحصد الكرة الذهبية الثامنة فى تاريخه

شهد حفل الكرة الذهبية تسليم جائزة أفضل لاعب في العالم خلال العام الجارى 2023، بالإضافة إلى أفضل لاعبة بجانب جائزة لأفضل حارس مرمى، وأيضا جائزة كوبا لأفضل لاعب صاعد فى العالم.

وتقوم مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، بتقديم جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا عن الموسم المنصرم من كل عام، ويشهد مسرح “دو شاتليه” إقامة الحفل فى العاصمة الفرنسية باريس.

وفاز الأرجنتيني جائزة “البالون دور” بعدما نجح في قيادة منتخب التانجو بعدما كسر العقدة للفوز بطولة كأس العالم 2022، فى النسخة التي أقيمت في قطر بعد الفوز على حساب فرنسا.

ويأتي هذا التتويج لمسيي للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، مبتعداً في صدارة أكثر الفائزين بها بفارق ثلاثة ألقاب عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان غائباً أصلاً عن لائحة المرشحين الثلاثين.

تفوق ليو على النرويجي إيرلينج هالاند أفضل لاعب في أوروبا والفائز بالثلاثية مع مانشستر سيتي والفرنسي كليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان.

وأصبح ليو أول لاعب يفوز بالجائزة وهو يلعب خارج قارة أوروبا، وأول لاعب يحقق الجائزة في 3 عقود مختلفة، فيما أصبح النجم الأرجنتيني أول لاعب يحقق الكرة الذهبية وهو بعمر الـ36 عامًا.

وعلى مستوى كأس العالم سجل ليو 7 أهداف بالبطولة، وسجل ثنائية في المباراة النهائية أمام فرنسا، بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل لاعب بالبطولة.

أما على الصعيد المحلي فقد حقق الأسطورة الأرجنتينيه لقب الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان، قبل انتقاله فى الصيف إلى إنتر ميامي الأمريكي.

وخاض قائد المنتخب الأرجنتيني في2023، 255مبارة علي صعيد المنتخب والأندية، كما ساهم ليو في 57 هدفا، وسجل 32هدف، كما صنع لزملائه 25.

ويعد البرغوث ليونيل ميسي، أول لاعب يحصد الجائزة مع 3 أندية مختلفة

وكان نجم انتر ميامي قد توج بالكرة الذهبية، في أخر مناسبة عام 2021، بالتفوق على البولندي روبرت ليفاندوفسكي، بعد أن توج ليو ببطولة كوبا أمريكا مع المنتخب الأرجنتيني.

الجدير بالذكر أن ضاف ليو الكرة الذهبية الثامنة لرصيده في مسيرته كأكثر من توج بها عبر التاريخ، حيث كان أول تتويج له بالجائزة في عام 2009، ليحققها 4 مرات متتالية حتى عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى