كأس الأمم الافريقيةمنتخبات وبطولات وديه

نوستالجيا مدربي الفراعنة.. “مراد فهمي” الأول وثنائية أجنبية فهل يفعلها “فيتوريا”؟ 

منذ نشأت كرة القدم في القارة السمراء، وتحسست منتخباتها العشب الأخضر، كتب الفراعنة تاريخ حضارة الساحرة المستديرة في أرجاء القارة الأفريقية، من القاهرة إلى الأدغال، ورغم غياب 14 عاما عن ملامسة الأميرة السمراء، لكن يبقى الفرعون المصري محتفظا بسجله على القمة.

 

ويستعرض «كورة نيو» قائمة أسماء المدربين الذين حققوا بطولة كأس الأمم الأفريقية مع المنتخب المصري في 7 بطولات.

 

البداية 1957

 

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء على الأراضي السودانية، وذلك في الفترة من 10 فبراير إلى 16 من الشهر ذاته عام 1957.

 

شارك في البطولة الأولى 4 منتخبات من القارة السمراء، وهم:

مصر، إثيوبيا، السودان، جنوب أفريقيا.

 

وتوج المنتخب المصري بأول لقب له، وكذلك أول بطولة في تاريخ القارة السمراء، مع المدرب المصري للفراعنة في ذلك الوقت مراد فهمي.

 

المرة الثانية 1959

 

شهدت هذه البطولة على أمور عديدة حدثت للمرة الأولى، وهي:

 

للمرة الأولى تقام البطولة على الأراضي المصرية، وذلك في الفترة من 22 إلى 29 من شهر مايو 1959.

 

للمرة الأولى يفوز مدرب أجنبي من خارج القارة السمراء، ببطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث توج المدرب المجري بال تيتكوش باللقب مع المنتخب المصري.

 

المرة الثالثة 1986

 

بعد غياب 27 عاما للمنتخب المصري عن معانقة لقب كأس الأمم الأفريقية، أقيمت البطولة عام 1986 على الأراضي المصرية.

 

نجح منتخب مصر في تحقيق اللقب الثالث، وذلك بقيادة المدرب الإنجليزي مايك سميث، والذي يعد المدرب الإنجليزي الوحيد الذي حقق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية.

 

المرة الرابعة 1998

جاءت هذه البطولة في بوركينا فاسو، وشهدت رابع بطولات الفراعنة، بعد غياب 12 عاما، حين فاز المنتخب المصري بثنائية في المباراة النهائية على أصحاب الأرض منتخب بوركينا فاسو.

 

وأصبح الراحل محمود الجوهري مدرب المنتخب المصري الأسبق، ثاني مدرب مصري يحقق البطولة، فيما أصبح الجوهري أول مدرب في القارة السمراء يحقق اللقب كلاعب ومدرب.

 

 

ثلاثية تاريخية وهيمنة فرعونية

 

سطر المنتخب المصري الأول بقيادة المدرب حسن شحاتة، تاريخا عظميا مع الأميرة السمراء، جعلت من الفراعنة على قمة القارة السمراء.

 

توج المنتخب المصري بالبطولة في 3 نسخ متتالية تحت قيادة المدرب حسن شحاتة، أعوام 2006، 2008، 2010.

 

وأصبح حسن شحاتة أول مدرب يحقق البطولة 3 مرات متتالية، كما ثاني المدربين داخل القارة السمراء، الذين حققوا البطولة 3 مرات، مناصفة مع المدرب الغاني تشارلز غيامفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى