كأس الأمم الافريقية

الكونغو الديمقراطية.. توجوا مرتين بالبطولة ومدربهم ليس بغريب على الكرة المصرية (10 معلومات)

ضرب منتخب الكونغو الديمقراطية موعدًا في تمام الساعة العاشرة من مساء الأحد المقبل، وذلك لمواجهة منتخب مصر في إطار مباريات الدور ثمن النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي تقام على الأراضي الإيفوارية في الفترة من 13 يناير الجاري وحتى 11 من شهر فبراير المقبل.

ويستعرض «كورة نيو» أبرز 10 معلومات فنية ورقمية عن منتخب الكونغو الديمقراطية قبل مواجهة الفراعنة.

 

1– يشارك منتخب الكونغو الديمقراطية في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة 20 في تاريخه، وتوج بالبطولة مرتان باسمين مختلفين، المرة الأولى عام 1968 تحت اسم الكونغو كينشاسا، والمرة الثانية عام 1974 باسم زئير.

 

2– يتولى القيادة الفنية لمنتخب الكونغو الديمقراطية، المدرب الفرنسي سيباستيان ديسابر، مدرب الإسماعيلي وبيراميدز السابق، وتولى مسؤولية الكونغو الديمقراطية في أغسطس 2022.

 

3– أدنى تصنيف للمنتخب الكونغولي كان في المرتبة 133، شهر أكتوبر 2011، وأعلى تصنيف كان في يوليو 2017، وذلك في المرتبة 28، والترتيب الحالي يقع منتخب الكونغو الديمقراطية في المرتبة 67.

 

4– خاض المنتخب المصري 8 مواجهات أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، فاز في 6 وتعادل في 2 ولم يعرف طريق الهزيمة.

 

5– تبلغ القيمة التسويقية للمنتخب الكونغولي 110.40 ملايين يورو، ويبلغ متوسط أعمار لاعبي منتخب الكونغو الديمقراطية 27.8 عاما.

 

6– تقابل ديسابر مرة واحدة من قبل أمام المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية، وذلك في البطولة التي أقيمت على الأراضي المصرية عام 2019، تحت قيادة منتخب أوغندا، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، وفاز المنتخب المصري بثنائية نظيفة.

 

7– يلقب منتخب الكونغو الديمقراطية بالفهود، وتأسس عام 1919، وشارك دوليا للمرة الأولى عام 1964.

 

8– يبلغ إجمالي عدد المحترفين في قائمة منتخب الكونغو الديمقراطية 23 لاعبا، منهم لاعب فريق بيراميدز المهاجم فيستون مايلي.

 

9– منتخب مصر ومنتخب الكونغو الديمقراطية، المنتخبان الوحيدان في بطولة كأس الأمم الأفريقية، الذين حققوا الصعود إلى دور الـ16، دون تحقيق أي فوز، حيث تعادلا في مبارياتهم الثلاثة في دور المجموعات.

 

10– تم تغيير اسم الكونغو الديمقراطية 5 مرات، الأولى الكونغو البلجيكية، ثم الكونغو ليوبولدفيل، مرورا بالكونغو كينشاسا، ثم زئير، وصولا إلى الكونغو الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى