كأس الأمم الافريقية

كلاكيت ثاني مرة.. الكاميرون تصطدم بنيجيريا متسلحة بالتاريخ

انتهت مرحلة المجموعات بأمم أفريقيا، وتحدد المتأهلين والمواجهات، ومن تلك المباريات التي يترقبها جمهور القارة السمراء نهائي مبكر بين منتخب الكاميرون اكثر ثاني منتخب توج باللقب الغالي، ونيجيريا أحد كبار القارة في ثمن النهائي.

صعدت نيجيريا كثاني المجموعة الأولى ب7 نقاط من انتصارين وتعادل، أما عن الكاميرون فصعدت عن المركز الثاني ب4 نقاط بعد فوز درامي على منتخب جامبيا 3-2 بسيناريو درامي.

أوقعت قرعة دور الستة عشر المنتخبان في مواجهة نارية يوم السبت 26 يناير في افتتاحية هذه المرحلة، ويتنافس المنتخبان من أجل الظفر ببطاقة الصعود، إلى الدور ربع النهائي، لملاقاة الفائز من مواجهة منتخب أنجولا ضد نظيره منتخب نامبيا.

نظرة على التاريخ..

– التقى كل منهما ضد بعض ب25 مناسبة، ما بين رسمي وودي وتصفيات مؤهلة لأمم أفريقيا أو كأس العالم أو ضمن البطولة القارية، ولا يوجد منتخب له كفة أرجح عن الأخر.

-ففي مجموع كل اللقاءات بمختلف المنافسات، حقق منتخب نيجيريا 12 فوزا مقابل 5 انتصارات للكاميرون، في حين فرض التعادل نفسه على 8 مواجهات، لكن بالبطولة القارية كفة الاسود غير المروضة أعلى.

– تفوق كاميروني بلقاءات النهائيات في كأس الأمم الأفريقية على وجه الخصوص، فالتقيا في 3 مباريات نهائية في نسخ 1984 و1988 و2000 انتهت جميعها بتتويج منتخب (الأسود غير المروضة) باللقب.

– تفوق لنيجيريا على حساب الكاميرون في مواجهات الأدوار الاقصائية، فاللقاء الأول كان في نسخة 2004 في الدور ربع النهائي، بهدفين مقابل هدف، وجاء الانتصار الثاني بثلاثية لهدفين، في نسخة 2019 في دور الستة عشر من البطولة التي أقيمت مصر.

– أول انتصار للمنتخب الكاميروني على المنتخب النيجيري كأن بساحل العاج على نفس الملعب من 40 عام فهل يتكرر التاريخ أم سيعاد صياغته بشكل مختلف؟

زكريا حجاج

كاتب روائي وخريج حقوق وغاوي كورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى