الدوري الممتازكورة مصرية

الخلاصة| ما بين النتائج المتواضعة وطموحات الملكي.. هل ينجح تلميذ “فيريرا”؟ (معلومات وأرقام)

تعاقد مسؤولو نادي الزمالك مع المدرب البرتغالي جوزيه جوميز، لتولي منصب القيادة الفنية لفريق الكرة الأول بالقلعة البيضاء، وذلك لمدة موسم ونصف بداية من الفترة المقبلة، خلفا للمدير الفني معتمد جمال.

 

 

ويستعرض «كورة نيو» أبرز الأرقام والمعلومات عن المدير الفني الجديد للقلعة البيضاء، قبل انطلاق المهمة الجديدة للبرتغالي جوزيه جوميز.

 

 

بداية مبكرة في عالم التدريب

 

ولد جوزيه مانويل مارتينز تيكسييرا غوميز، المعروف باسم “جوزيه جوميز”، في 28 أغسطس 1970، وذلك في مدينة ماتوسينهوس البرتغالية.

 

ودخل جوميز عالم التدريب في الخامس والعشرين من عمره، وذلك حين عمل كمدرب مساعد في فريق باسوش دي فيريرا البرتغالي، واستمر معهم لمدة موسم.

 

تدرج جوميز في العديد من مجالات كرة القدم، حيث عمل كمحلل أداء، ومدرب للأحمال في العديد من الفرق، وعمل في الدول العربية مع فريقي التعاون والأهلي السعودي، وكذلك مع فريق بني ياس الإماراتي.

 

 

 

 

 

أرقام وبطولات جوزيه جوميز

 

تولى جوزيه جوميز القيادة الفنية للعديد من الفرق الأوروبية والعربية، وكذلك البرتغالية، بواقع 12 فريقا.

 

خاض جوميز 389 مباراة، على رأس القيادة الفنية للفرق التي تولى قيادتها في عالم المستديرة، حيث حقق الفوز في 141 مباراة، وتعادل في 88، وخسر في 160 مباراة.

 

حقق جوميز بطولة وحيدة خلال مسيرته التدريبية، وذلك كأس السوبر السعودي مع فريق الأهلي السعودي موسم 2016-2017.

 

 

 

 

لا يعرف الفوز على مدربي القطبين.. ماعدا الإسباني

 

آخر هزيمة تلقاها جوزيه جوميز في الدوري البرتغالي، كانت أمام فريق إشتوريل، والذي يتولى تدريبه مدرب الأهلي المصري السابق ريكاردو سواريش، وذلك في الجولة 34 مت الدوري البرتغالي الموسم الماضي، بثلاثية مقابل هدف.

 

يعد كريستيان غروس مدرب الزمالك السابق، من أكثر المدربين الذين واجهوا المدير الفني الجديد للقلعة البيضاء جوزيه جوميز، حيث تقابلا في 5 مباريات، وذلك في الدوري السعودي، وفاز جروس في مباراتين، وتعادلوا في 3 مباريات.

 

وتقابل جوميز أمام المدرب السابق للزمالك، باتريس كارتيرون، وفاز الفرنسي كارتيرون على جوميز، وذلك بثنائية مقابل هدف في موسم 2016-2017، في الدوري السعودي.

 

وعلى جانب آخر، تقابل جوميز أمام مدرب المنتخب المصري روي فيتوريا في مباراتين سابقين، وخسر جوميز في المباراتين.

 

الفوز الوحيد لجوزيه جوميز على مدربي القطبين، كان أمام المدرب خوان كارلوس جاريدو مدرب الأهلي الأسبق، وذلك في الدوري الإسباني موسم 2020-2021.

 

 

 

 

مساعد “جوميز” شاهد على العصر

 

يستعين المدير الفني الجديد للقلعة البيضاء جوزيه جوميز، بالمدرب المساعد الكاميروني أندريه بيكي، مدافع المنتخب الكاميروني السابق، والذي خاض مع الأسود الكاميرونية 3 بطولات لكأس أمم إفريقيا أعوام 2006 – 2008 – 2010.

 

وخاض “بيكي” مباراتين أمام منتخب مصر، وذلك عام 2008 في بطولة كأس الأمم الأفريقية، وفاز الفراعنة برباعية مقابل هدفين، وكذلك في بطولة 2010، حيث فاز المنتخب المصري بثلاثية مقابل هدف.

 

 

 

الزمالك ما بين نجاح التجربة البرتغالية والأرقام المتواضعة

 

تعد تجربة المدرب البرتغالي جوزيه جوميز بمثابة سلاح ذي حدين للقلعة البيضاء، حيث يعول مسؤولو الزمالك على نجاح التجربة، وبالأخص أن جوميز تتلمذ على يد المدير الفني السابق للقلعة البيضاء فيريرا.

 

على الجانب الآخر، يخشى جماهير نادي الزمالك من الأرقام والبطولات المتواضعة التي حققها جوميز في مسيرته التدريبية، ويبقى السؤال هل ينجح تلميذ فيريرا في تحقيق طموحات جماهير الزمالك على غرار جروس وفيريرا؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى