تقارير

سحور كورة نيو.. “علي أبو جريشة” عازف السمسمية وأسطورة الكرة المصرية

 

 

امتلكت كرة القدم حول العالم الشعبية الجارفة من الأندية الجماهيرية، وامتدت أسماء لاعبيها من موهبتهم العالقة في الأذهان، وعازف الليلة في سحور «كورة نيو» حدوتة الزمن الجميل لدراويش الكرة المصرية، وفاكهة الساحرة المستديرة في سبعينيات القرن الماضي علي أبو جريشة.

 

ويقدم لكم «كورة نيو» على مائدة سحور الليلة، تقريرا مفصلا عن فاكهة الكرة المصرية وعازف السمسمية وأسطورة المستديرة في الإسماعيلية علي أبو جريشة.

 

 

أولا.. بدايته ونشأته

 

ولد علي إسماعيل إبراهيم صالح أبو جريشة في التاسع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1947، بمحافظة الإسماعيلية، وذلك وسط عائلة كروية بامتياز ساهمت في صناعة شعبية برازيل الكرة المصرية فريق الإسماعيلي.

 

وبدأ مشوار علي أبو جريشة مع دراويش الكرة المصرية في الثالثة عشرة من عمره، وصعد مع الفريق الأول عام 1965، ليبدأ كتابة التاريخ مع القلعة الصفراء.

 

 

ثانيا.. أرقامه وألقابه

 

جاءت أول مباريات علي أبو جريشة مع دراويش الكرة المصرية فريق الإسماعيلي، أمام فريق الترسانة موسم 1964-1965، فيما جاءت أول أهدافه في بطولة الدوري أمام فريق السكة الحديد موسم 1965-1966.

 

انضم علي أبو جريشة إلى صفوف منتخب مصر الأول عام 1967، وخاض مع الفراعنة بطولتي 1970 و1974، وتمكن من تسجيل هدفين للفراعنة في بطولة 1970 والتي أقيمت في دولة السودان.

 

وفي بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1974، تمكن علي أبو جريشة من تسجيل 3 أهداف، وذلك في البطولة التي حصدت مصر فيها المركز الثالث.

 

نجح علي أبو جريشة في حصد أول ألقاب الدراويش لبطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم موسم 1966-1967، وذلك حين تمكن من تسجيل 15 هدفا محتل بهم صدارة ترتيب الهدافين في ذلك الموسم.

 

استطاع أبو جريشة في تحقيق أول لقب قاري للأندية المصرية، وذلك مع فريق الإسماعيلي موسم 1969-1970، حين توج الدراويش ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، ويعد علي أبو جريشة هداف هذه النسخة من البطولة برصيد 8 أهداف.

 

ثالثا.. الاعتزال والاتجاه للتدريب

 

وأعلن أسطورة الفراعنة وعازف السمسمية لبرازيل الكرة المصرية علي أبو جريشة تعليق الحذاء في السادس عشر من شهر أغسطس عام 1979، وذلك على ملعب مختار التتش معقل القلعة الحمراء.

 

واتجه أبو جريشة للعمل الفني مع دراويش الكرة المصرية، وذلك كمدرب مع المدير الفني لفريق الإسماعيلي شحتة في موسم 1990-1991، وحصل على لقب بطولة الدوري المصري الممتاز، وكذلك بطولة كأس مصر على حساب النادي الأهلي موسم 1997.

 

وعمل أبو جريشة كمحلل فني في العديد من القنوات الفضائية، ويشغل حاليا منصب رئيس جهاز الكرة في قلعة الدراويش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى