منتخبات وبطولات وديه

مع إقتراب إنطلاقها..تعرف على بدايات مشاركات مصر بدورات الألعاب الأوليمبية (تقرير)

 

 ينتظر ملايين المشجعين حول العالم دورة الألعاب الأوليمبية المقامة 2024 في باريس بعد بضعة أيام تحديدًا يوم 26 من هذا الشهر؛ وتنتظر الجماهير هذه الدورة كل 4 سنوات بكل شغف ويتطوقون فيها إلى مشاهدة منافسات عالية بين دول العالم أجمع في كل الألعاب والمنافسات الرياضية المختلفة.

كما ينتظر مواطنو كل دولة مشاهدة أبطال ورياضي دولتهم وتشجييعهم لرؤية أعلام وطنهم يرفرف في سماء باريس؛ وفي إطار ذلك يعرض لكم موقع كورة نيو في هذا التقرير تاريخ أول مشاركتين لمصر في دورات الألعاب الأوليمبية.

أقيمت أول دورة ألعاب أوليمبية في أثينا (اليونان) عام 1896، بينما أقيمت ثاني الدورات في باريس عام 1900، والدورة الثالثة في سانت لويس (الولايات المتحدة الأمريكية) عام 1904، والدورة الرابعة في لندن عام 1908؛ كما لم تكن لمصر أي مشاركات في الدورات الأربع الأولى من الأوليمبياد.

 

بدأت أولى مشاركات مصر في الدورة الخامسة التي لعبت في ستوكهولم (السويد) عام 1912 ، وجاءت مشاركة مصر بعد عامين فقط من إلتحاقها باللجنة الأوليمبية الدولية عام 1910، كما كانت مشاركة مصر في تلك الدورة الخامسة بلاعب واحد فقط في مسابقة السلاح وهو أحمد حسنين الذي كان طالبًا يدرس في إنجلترا وأبدى رغبته بالمشاركة فاستجيب لمطالبه وجاءت نتائجه كالأتي:

 

فردي الشيش: مجموعة رقم 14 خرج من المسابقة في التصفية الأولى.

فردي سيف المبارزة: مجموعة رقم 2 خرج من المسابقة في التصفية الأولى.

 

ورغم الأداء المخيب للآمال لأحمد حسنين إلا أنه كان له شرف تسجيل أول مشاركة لمصر في الأوليمبياد.

 

وفي الدورة السادسة التي كان من المفترض أن تقام في ألمانيا عام 1916 إلا أنها تم إلغاؤها بسبب نشوب الحرب العالمية في الفترة بين 1914-1918.

 

عادت الأوليمبياد مرة أخرى في الدورة السابعة التي لعبت في أنفرس (بلجيكا) عام 1920 وعادت معها مشاركة مصر، وقد كانت تلك النسخة فريدة من نوعها بالنسبة لمصر بإعتبارها الدورة الأولى التي تشهد مشاركة مصرية جماعية في العديد من الرياضات وهي (ألعاب القوى، الجمباز، كرة القدم، السلاح، رفع الأثقال، المصارعة).

 

وجاءت نتيجة مصر في تلك الدورة كالأتي:

 

ألعاب القوى: شارك لاعبان هما عباس خيري وعلى محجوب.

شارك عباس خيري في سباق 200 متر وخرج من التصفية الأولى، وكان ترتيبه الرابع في المجموعة السادسة؛ كما شارك في سباق 400 متر وخرج من التصفية الأولى أيضًا وجاء ترتيبه الأخير في المجموعة الرابعة.

كما شارك على محجوب في سباق 5000 متر وخرج من التصفية الثالثة وكان ترتيبه التاسع.

 

الجمباز: شارك لاعبان هما أحمد أمين وجاء في الترتيب الرابع والعشرين ب63,30 نقطة ح واللاعب قابل محمود وجاء في الترتيب الخامس والعشرين ب51,85 نقطة.

 

السلاح: أحمد حسنين وشارك في مسابقة سيف المبارزة (الأيبية الفردية) في المجموعة الثانية وفاز بالمرتبة الثانية، لكنه خرج بعد ذلك من المسابقة في الشوط الثاني.

 

رفع الأثقال: شاركت مصر برباع واحد وهو حامد سامي في وزن الخفيف وخرج من المسابقة لأن أرقامه لم تؤهله كمركز من المركزالأولى.

 

المصارعة: كانت المشاركة بمصارع واحد وهو أحمد رحمي وهزم من التصفية الأولى.

 

كرة القدم: لعب الفريق مباراة واحدة أمام إيطاليا وانهزم بنتيجة هدفين مقابل هدف وتكون فريق مصر آنذاك من: كامل طه، محمد السيد، عبدالسلام حمدي، محمد صبري، على الحسني، جميل عثمان، توفيق عبدالله، حسن علوبة، حسين حجازي، سيد أباظة، زكي عثمان.

 

إلى هنا ومع نهاية مشاركات مصر في الدورة السابعة قد انتهى تقرير كورة نيو لأولى مشاركتي مصر في الأوليمبياد.

زر الذهاب إلى الأعلى