كأس العالم

جيل قوي بطموح عالمي…صربيا بين صناعة الحدث واخفاق جديد يضاف لسابقيه

ينتظر عشاق ومحبي كرة القدم انطلاق منافسات البطولة الأكبر ” كأس العالم” والمقرر إقامته بعد أسبوع من الآن، وتحديدًا يوم الأحد الموافق 20 من نوفمبر ، بالعاصمة القطرية “الدوحة”.

يستعد منتخب صربيا لمشاركته الثالثة في العرس العالمي، وذلك بعد مشاركته لمرتين سابقتين بعد تفكيك جمهورية يوغوسلافيا،وكان ذلك في عام 2003، حينما اصبحت دولة صربيا والجبل الأسود، والتي لم تستمر سوى لثلاث سنوات فقط، لتنفصل صربيا عن الجبل الأسود، كل بمسماه.

جاءت المشاركة الأولى لمنتخب صربيا في مونديال ألمانيا 2006، حيث خرج من الباب الصغير بفشله في تحقيق أي نقطة، بعد تلقيه لثلاث هزائم متتالية جاءت على يد كلًا من” هولندا في المباراة الإفتتاحية، ثم سداسية الأرجنتين الخالدة، تلاها ثلاثية المنتخب الإيفواري العنيد” لتشهد المشاركة الأولى فشلًا زريعًا.

شارك المنتخب الصربي للمرة الثانية في تاريخه النسخة الماضية بروسيا، وحل بموجعة متوازنة انذاك، ضمت السليساو البرازيلي ” ملك اللعبة” وكذلك منتخب سويسرا، بالإضافة لمنتخب كوستاريكا، ولم تشهد تلك النسخة أي جديد سوى تحقيق منتخب صربيا لأول فوز في تاريخه موندياليًا، وكان ذلك في المباراة الأخيرة ضد كوستاريكا، حينما نجح الظهير الأيسر” كولاروف” من تسجيل هدف الإنتصار التاريخي من ضربة حرة مباشرة، بعد هزيمتين متتاليتين أطاحت به خارج السباق.

نجحت كتبية المدير الفني الوطني” دراغان ستويكوفيتش” في الوصول لمونديال قطر 2022، بعد تصدره لمجموعته، وخطف بطاقة التأهل من المنتخب البرتغالي المدجج بالنجوم، وعلى رأسهم مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي” كريستيانو رونالدو”.

ويسعى منتخب صربيا في تلك النسخة لعبور دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه ولما لا الوصول لابعد نقطة ممكنة في البطولة، حيث يضم في صفوفه العديد من اللاعبين المميزين في أكبر الأندية الأوروبية، أمثال:

” دوسان تاديتش” القائد ونجم أياكس أمستردام الهولندي، بالإضافة لنجمي خط الهجوم ” الكساندر ميتروفيتش” نجم فولهام الإنجليزي، والهداف التاريخي للمنتخب الصربي عبر تاريخه، برصيد 52 هدفًا،وكاسحة أهداف يوفنتوس الإيطالي” دوسان فلاهوفيتش”.

ويتواجد نجم يوفنتوس هو الاخر” فيليب كوستيتش” الجناح الأيسر في قائمة ستويكوفيتش، كما ضمت القائمة نجم وسط نسور العاصمة الإيطالية لاتسيو” سيرجي ملينكوفيتش سافيتش” والذي تتهافت عليه العديد من كبرى الأندية العالمية أمثال” باريس سان جيرمان الفرنسي، مانشستر يونايتد الإنجليزي”، ويتواجد شقيقه حارس مرمى تورينو الإيطالي الاخر” فانيا ملينكوفيتش سافيتش” والذي تحصل على حارس الجولة في أربع مناسبات منذ بداية الكالتشيو.

اوقعت القرعة منتخب صربيا في مجموعة قوية وللمصادفة سيتواجد رفقة كلًا من” منتخب البرازيل، منتخب سويسرا” والذين شاركاه المجموعة في النسخة الماضية، بالإضافة للأسد الإفريقي الغير مروض” منتخب الكاميرون”، ويستهل المنتخب الصربي مبارياته بأقوى لقاءات المجموعة حينما يواجه منتخب السليساو البرازيلي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

اعلن دراغان ستويكوفيتش القائمة النهائية لمنتخب صربيا المتجهة للعاصمة القطرية الدوحة لخوض منافسات المونديال، وجاءت على النحو التالي:”

حراسة المرمى:

فانيا ملينكوفيتش سافيتش _ ماركو دميتروفيتش _ بريدراج راجكوفيتش

خط الدفاع:

فيليب ملادينوفيتش _ نيكولا ملينكوفيتش _ ميلوش فيليكوفيتش _ ستيفان ميتروفيتش _ ستراهينيا بافلوفيتش _ سردان بابيتش _ ستراهينيا اراكوفيتش.

خط الوسط :

سيرجي ملينكوفيتش سافيتش _ ساسا لوكيتش _ اوروس راسيتش _ نيمانيا ماكسيموفيتش _ نيمانيا جوديل _ ماركو جروجيتش _ اندريجا زيفكوفيتش _ ايفان ايليتش _ فيليب كوستيتش.

خط الهجوم:

الكساندر ميتروفيتش _ لوكا يوفيتش _ دوسان تاديتش _ دوسان فلاهوفيتش _ داركو لازوفيتش _ نيمانيا رادونيتش _ فيليب ديوريتشيتش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى