تقارير

مانشستر سيتي وماذا بعد الحظر الأوروبي .. مشروع خلدون المبارك ومنصور بن زايد يتجمد وحلم ميسي يتبخر

استقبلت جماهير مانشستر سيتي و عشاق الكرة الأوروبية والعالمية خبرا مفاجئا وكارثيا بعد أن اعلن الإتحاد الأوروبي حظر النادي من المشاركة الأوروبية لمدة عامين .

وجاءت عقوبة الحظر وتغريم النادي 30 مليون يورو بسبب إختراق ومخالفة قواعد اللعب المالي النظيف بالتلاعب بالسجلات بين 2012 و 2016 ، ولكن يحق للسيتي تقديم إستئناف عن طريق محكمة التحكيم الرياضية .

ولا يظن مانشستر سيتي أن قرار الجمعة هو القرار النهائي بالنسبة لتحقيقات ” اليويفا ، حيث سيعودون لمحكمة التحكيم الرياضية وهم واثقون بأن جلسة إستماع واحدة عادلة سوف تنصفهم .

ولكن ماذا بعد ، وماذا سيحدث خلال الفترة القادمة و كيف سيتعامل الفريق مع هذا القرار ، وهل أنتهي مشروع مانشستر سيتي وحلمه للسيطرة على إنجلترا و قارة أوروبا وتحقيق دوري أبطال أوروبا .

ويحتل مانشستر سيتي هذا الموسم المركز الثاني في الدوري الإنجليزي ب51 نقطة بفارق 22 نقطة عن ليفربول في الصدارة ، ويستعد لمواجهة بطل أوروبا ريال مدريد في دور ال16 .

ونسلط الضوء في هذا التقرير على العديد من النتائج التي قد تحدث لاحقا بعد إعلان هذا القرار الذي قد يؤثر على مستقبله ومسيرته خاصة هذا الموسم ومنافسته على الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة و دوري أبطال أوروبا وكأس الإتحاد الإنجليزي ايضا .

1- بيب جوارديولا :

يعد حلم الفوز بدوري أبطال أوروبا حلما يداعب أنصار مانشستر سيتي وملاكه منذ إمتلاك النادي بعد تحقيق الدوري الإنجليزي لأول مرة بالمسمي الجديد في موسم 2011 -2012 وتحقيقه ايضا 3 مرات في 2013 و 2017 و2018 .

يملك بيب جوارديولا عقدا مع مانشستر سيتي حتي نهاية الموسم القادم ، وسيواجه المدرب الإسباني اختبارا قويا والذي طالما كان يؤكد رغبته بالبقاء في مانشستر سيتي وعدم حاجته للرحيل لمكان آخر بعدما كان يواجه شائعات حول مستقبله بتدريب نادي يوفنتوس وباريس سان جيرمان .

بيب جوارديولا الذي حقق دوري أبطال أوروبا مرتين مع برشلونة في 2009 و 2011 ، والذي تعاقد معه مانشستر سيتي لتحقيق حلم الفوز بالشامبيونزليح ، يعلم ان الغياب عن المسابقة الأوروبية الأعرق في كرة القدم سيشكل ضربة قوية له خاصة أنه يحب اللعب في هذه البطولة ويستمتع بالأجواء الأوروبية ولن يكون من الطبيعي ان يغيب مدرب برشلونة السابق عن الظهور في الشامبيونزليج لعامين متتاليين بسبب العقوبة التي يواجهها مانشستر سيتي .

بيب جوارديولا تحدث كثيرا خلال المؤتمرات الصحفية هذا الموسم ليقطع الشك باليقين أنه مستمر مع فريقه وأنه لن يرحل إلا إذا تمت إقالته .

وقد تتحول هذه التصريحات لحقيقة في حال الخسارة من ريال مدريد وتوديع دوري أبطال أوروبا مرة أخري وكانت أشهر تصريحاته هذا الموسم :

” إذا لم يطردني النادي سأبقى هنا الموسم القادم، 100% سأبقى مع السيتي، 100% ، إذا كان مان سيتي يريدني أن أبقى هنا فسأبقى، أريد أن أساعد هذا النادي على التحسّن، أنا سعيد هنا بشكل لايُصدّق أريد أن أبقى هنا لفترة أطول”.

وقال أيضا : ” انا مستمر هنا ولن أذهب لأي نادي آخر إلا في حال تمت إقالتي ، أكتشفت ان مان سيتي أكبر بكثير مما كنت أعتقد ومما يتوقعه الناس ولديهم الرغبة والطموح في أن يصبحوا أبطالاً بشكل مستمر ، أنا لاأستبعد ان أستمر في تدريبهم لمدة 10 سنوات ، كل هذا يتوقف على ماأشعر به وماأريده وتريده عائلتي ، انا لست وحدي ولااستطيع العيش بدون عائلتي “.

2 – حلم التعاقد مع ميسي :

بقي أكبر احلام خلدون المبارك رئيس مانشستر سيتي ومنصور بن زايد آل نهيان مالك النادي التعاقد مع ليونيل ميسي بعد أن سبق وتقدم النادي لعرض ضعف ما يتقاضاه اللاعب من راتب سنوي مع برشلونة ولكن ميسي رفض هذا العرض .

حيث كشفت صحيفة ” السبورت الكاتالونية ” في وقت سابق أن خلدون المبارك قدم لميسي راتباً خيالياً تجاوز ثلاثة أضعاف ما يتقاضاه في النادي الكتالوني ، أي ما يفوق 100 مليون يورو من اجل حسم صفقته ونقل خدماته إلى ملعب “الإمارات ، ولكن اللاعب ظل مرتبطا ووفيا لإنتمائه وبناديه الذي صعد منه من اللاماسيا لعالم النجومية ليصنع التاريخ معه ويحقق العديد من البطولات والإنجازات ويتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم ست مرات .

وواجه ميسي العديد من الشائعات و الجدل حول مستقبله هذا الموسم علي خلفية أزمته مع إريك ابيدال وتصريحاته التي انتقد فيها عدم قيام اللاعبين بدورهم والمشاكل التي شهدها الفريق قبل رحيل أرنستو فالفيردي ، ليرد عليه بقوة ولأول مرة يخرج ميسي بتصريحات نارية يطلب فيها من أبيدال أن يذكر أسماء اللاعبين بالتحديد وان يكتفي بما قاله حتي لا يقع الفريق تحت طائلة الشائعات القذرة وأن يتحمل كل مسؤول مسؤولياته .

ميسي والذي يحمل بند في عقده مع برشلونة يحق له الرحيل هذا الصيف ولكن لنادي غير أوروبي ، ينتهي عقده مع البارسا الصيف القادم مع إقتراب الإنتخابات الرئاسية في برشلونة وقد ربطه العديد من الصحفيين الإنجليز والصحافة البريطانية بالإنتقال الي مانشستر سيتي الذي يحلم بالتعاقد معه ليقود مشروع الفريق نحو الفوز بدوري أبطال أوروبا ، ولكن قرار الحظر الأوروبي قد يعصف بآمال وطموحات ملاك النادي بضم ميسي ليستمر لسنوات قادمة مع برشلونة .

3- نجوم الفريق :

من المنتظر أن يواجه العديد من نجوم مانشستر سيتي خلال الفترة القادمة الكثير من الأحاديث والتكهنات الصحفية حول مستقبلهما وأبرزهم سيرجيو أجويرو وكيفن دي بروين وبرناردو سيلفا ورحيم سترلينج والذين يعدوا أبرز النجوم في مانشستر سيتي ويرتبطان بالإنتقال إلي العديد من الأندية الاوروبية .

سيرجيو أجويرو خاصة المهاجم الأرجنتيني الذي فتح الشائعات حول مستقبله مرارا وتكرارا أنه لا يريد إنهاء مسيرته في مانشستر سيتي ، رحيم سترلينج الذي يجذب إعجاب زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد وبرناردو سيلفا الذي يجذب إهتمام برشلونة وإعجاب مسؤولي يوفنتوس وباريس سان جيرمان ،بالإضافة إلي كيفن دي بروين أحد افضل صناع اللعب في البريميرليج إن لم يكن أفضلهم .

4- الدوري الإنجليزي :

مانشستر سيتي الذي حقق الدوري الإنجليزي بعد عام 2010 ” 4 مرات ” أخرهم عامين متتاليين مازال يحاول المنافسة بقوة على البريميرليج رغم تباعد المستويات هذا الموسم و النتائج بشكل كبير مع منافسه الموسم الماضي ليفربول .

ولكن النادي أصبح يضع بين أولوياته تحقيق البريميرليج ، ويواجه تهديدا بخصم النقاط منه هذا الموسم علي خلفية الحظر الأوروبي من المشاركة في الشامبيونزليج ، و قد يؤثر بشكل كبير على منافسة الفريق خلال السنوات القادمة خاصة على مستوي التعاقدات التي لن تجدي نفعا للفريق ولن تؤهله للمشاركة في الشامبيونزليج لمدة عامين حتي وإن حقق الدوري الإنجليزي .

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى