تقارير

منتخب التشيك الحصان الأسود في يورو 2004

منتخب جمهورية التشكيك في يورو 2004 كان منتخب مذهل قدم بطولة أكثر من رائعة.

كان يضم في تلك البطولة الأسماء :

ييرانيك ، يوفالوسي ، بيتر تشيك ، يانكولوفسكي ، كولر ، غريغيرا ، غالاسيك ، روزيسكي ، نيدفيد ، باروش ، بوبورسكي .

المباراة الأولي كانت أمام المنتخب المجهول لاتفيا.

تمكن المنتخب التشيكي من الفوز على نظيره اللاتفي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما في إطار مباريات المجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2004”.

وبالرغم من أن لاتفيا بدأت بالتسجيل بأقدام لاعبها ماريس فيرباكوفسكيس في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول إلا أن التشيكيين تمكنوا من إحراز هدفي التفوق بأقدام اللاعبين باروش وماريك هينز في الدقيقتين 73 و85 من عمر المباراة.

المباراة الثانية كانت أمام منتخب الطواحين الهولندية ‏هولندا ٢-٣ التشيك.

مباراة لن تُنسى ابداً من امتع مباريات يورو ٢٠٠٤ .. 19 يونيو 2004 ثاني مباريات المجموعة ، ‏المدافع ويلفريد بوما يفتتح اهداف هالقمه من بدري في الدقيقه 4 ، ‏بعدها بـ ربع ساعه تقريباً رود فان نيستروي يضيف الثاني للطواحين بعد اسيست دافيدز وعرضية روبن ، ‏هدف تقليص الفارق للمنتخب التشيكي ماطول جا في الدقيقه ٢٣ بعد خطأ كوكو الي استغله باروش واهدى كرة هدف لـ العملاق كولر ، ‏قذائف هولنديه وفرص بالجمله وجدت تشيك والقائم ، ‏ أضاع سميتشر فرصة خطيرة ، بعدها نيدفيد يعطي عرضيه لـ كولر الي مهدها بشكل ولا اروع لـ باروش وهدف التعادل في الدقيقه ٧١ ، ‏في الدقيقه ٧٥ طرد النكبه هيتينغا وقذيفة نيدفيد الي وجدت فان در سار .. بعدها صاروخ الزئبقي الشهير في العارضه ، ‏في الدقيقه٨٨ الاشول مارك هاينز يسدد قذيفه مالها حل تفلت من فان در سار و بوبورسكي يمهدها لـ سميتشر ليسجل الهدف الثالث .

المباراة الثالثة أمام الماكينات الألمانية ‏التشيك ٢-١ المانيا.

أخر مباريات المجموعه D في يورو ٢٠٠٤ مباراة الاهداف الجميلة التي لا تنسي ، ‏النجم مايكل بالاك افتتح التسجيل في الدقيقه ٢١ بعد تمهيد ولا اروع من شفينشتايغر ، ‏هدف التعادل للمنتخب التشيكي جاء عن طريق مارك هاينز في الدقيقه ٣٠ من كرة ثابته رائعه صعبه على اوليفر كان ، ‏ضغط وفرص المانية بالجملة من المهاجمين وسيطرة علي منتصف الملعب ، ‏الي يضيع يقبل .. باروش البديل في هذا اللقاء يتوغل داخل منطقة الجزاء ويحرز هدف الانتصار في الدقيقه ٧٧ ، وتفوز التشيك وتتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط ، التشيك قلبت تأخرها لإنتصار في جميع مباريات المجموعة امام كل من ( لاتفيا ، هولندا ، المانيا ) .

دور الثمانية قابلت منتخب الدنمارك.

المباراة كانت صعبة للفريقين، كلاهما يريد الوصول لنصف النهائي ، المباراة شهدت ضغط من المنتخب التشيكي حتي تم تسجيل الهدف الأول لكولر ، تابعه بهدفي للهداف باروش ، لتحقق التشيك فوزاً سهلاً لتكمل مسيرة النجاح في الدور الأول ، وتعاقب الدنمارك علي المؤامرة مع السويد لتخرج إيطاليا من الدور الأول ، كان منتخب الدنمارك يأمل أن يحقق المفاجأة كما حققها عام 1992 في ألمانيا.

نصف النهائي بطلا المفاجآت اليونان والتشيك.

‏فرص بالجمله للمنتخب التشيكي ! ، ‏يستمر الضغط التشيكي و قبل نهاية الشوط الاول بـ دقائق القائد نيدفيد قبل ان يسدد الكرة ضرب قدم كاستورانيس وخرج مصاباً ، ‏بروكنر مضطر يخسر تبديل .. سميتشر مكان نيدفيد بالإضافة إلي دموع الاخير ، ‏تسديدة يانكولوفسكي و مطالبة كولر بـ ضربة جزاء ، ‏انطلاقه و لا اروع من روزيسكي و ون تو جميل مع كولر لكن ماكملت من الاخير ، ‏الاشواط الاصليه انتهت 0-0 الفريقين راحو للاشواط الاضافيه .. القائد نيدفيد يساند زملائه ، ‏ضغط يوناني في الشوط الاضافي ، ‏في الدقيقه ١٠٥ رأسية ديلاس تقتل احلام التشيكيين .. لتخرج التشيك بعد أداء مذهل نال إحسان الجميع ، من النقاط المضيئة في تلك البطولة نيدفيد القائد في وسط الملعب ، الثنائي الأمامي كولر و بالأخص ‏ميلان باروش، أفضل مشاركة دولية له مع منتخب التشيك، سجل 5 أهداف وصنع هدفا في 5 مباريات وكان صاحب الحذاء الذهبي للبطولة ، كما تم اختياره بالتشكيل المثالي للبطولة وكان مفتاح فريقه للتقدم إلى الدور نصف النهائي، شكل ثنائية رائعة و وناجحه مع العملاق جان كولر ، فريق لا ينسي من ذاكرة محبي كرة القدم كان ليحقق تلك البطولة ، لولا سوء الحظ في نصف النهائي أمام أحفاد الإغريق البطل لاحقاً

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى