تقارير

قصة حياة العقرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو

‏هو ولد صغير دخل على أبيه ببعض النقود وقال له ” سدد ديونك “! ، كاد أن يموت الأب خوفاً من أن ابنه اشتغل مع تجار المخدرات أو الدعارة .. !! ، لم يصدقه حتى ذهب معه إلى تدريبات ريفر بليت وتفاجأ وجن جنونه حين شاهد الاهتمام الكبير من المدربين بموهبة ولده! .

‏هيرنان كريسبو هو لاعب كرة قدم أرجنتيني، ولد في ( 5 يوليو 1975) في مدينة فلوريدا الأرجنتينية وبدأ مسيرته الاحترافية مع نادي ريفير بليت الأرجنتيني ، ‏شارك كريسبو لأول مرة مع الفريق الأرجنتيني موسم 1993/94، وسجل 13 هدف في 25 ظهور له مع الأبيض والأحمر ، ‏وبعد موسمين، كريسبو ساعد فريقه في الفوز بكأس الليبرتادوريس عندما سجل هدفين في ذهاب النهائي ، ‏عاش كريسبو موسمًا رائعًا عام 1996، فاز ببطولة الكوبا ليبرتادوريس ليحصد بعدها الميدالية الفضية مع المنتخب الأرجنتيني في الاولمبياد من العام نفسه ، هذا الأداء اتاح له الفرصة للعب في الكالتشيو حين انتقل إلى بارما سنة 1996.

‏كلنا نعرف بارما في ذلك الوقت والجيل الذهبي للفريق الايطالي الذي كان يضم بوفون و كانافارو وفيرون وغيرهم.. لعب كريسبو وأصبح من أعمدة هذا الجيل حيث سجل 12 هدف في أول موسم له في الكاتشيو وساعد فريقه في الحصول على المركز الثاني خلف يوفينتوس ، ‏وفي موسم 1998/99، والذي يُعتبر من أفضل مواسم بارما على الإطلاق ان لم يكن الأفضل، حيث فاز الفريق بكأس ايطاليا والدوري الأوروبي بعد تغلبهم على مارسيليا الفرنسي بنتيجة 3-0 في المباراة النهائية ، بالفعل كريسبو كان له دور في هذا الانجاز حيث سجل في النهائي الهدف الاول للفريق ، ‏ولعب مع بارما اربع مواسم سجل فيهم 80 هدف وبعدها انتقل إلى لازيو بصفقة حطمت الرقم القياسي ذلك الوقت (35 مليون يورو) وفاز بجائزة السوبر الايطالي عام 2000 ثم حصد جائزة هداف الدوري الايطالي برصيد 26 هدف موسم 2000-2001 ، ‏- وبالرغم من تألق كريسبو، الا ان الإصابات لاحقته في الموسم الثاني ومع خروج أبرز نجوم الفريق (فيرون ونيدفيد) ومعاناة النادي من ضائقة مالية، ترك كريسبو الفريق وانتقل إلى النيرازوري .

‏وفي 31 أغسطس 2002، تم الاعلان رسميًا عن انتقال اللاعب إلى الانتر بقيمة 26 مليون يورو + لاعب ( بيرناندو كوراردي) ليعوض رحيل الأسطورة البرازيلية رونالدو من الانتر. سجل كريسبو 16 هدف في 30 مشاركة لكنه أُصيب اصابة قوية ابعدته اربعة أشهر عن مزوالة اللعب ، ‏قرر كريسبو بعدها خوض تجربة الدوري الانكليزي من بوابة تشيلسي الذي أعلن عن انتقال اللاعب إلى صفوف الفريق في 26 أغسطس 2003 بصفقة قدرت بِ 16.8 مليون. شارك كريسبو في 31 مباراة سجل فيهم 12 هدف ، ‏لكن مع استلام مورينيو لمنصب المدرب للفريق مطلع موسم 2004/05 ومع قدوم الايفواري دروجبا إلى الفريق،خرج كريسبو من خطط المدرب البرتغالي وتمت اعارة اللاعب إلى نادي اي سي ميلان بطلب من مدرب الفريق كارلو انشيلوتي ، ‏سجل كريسبو أو كما يلقب ب”العقرب” 10 أهداف في الكالتشيو بقميص الميلان،كما كان من نجوم نهائي “اسطنبول” الشهير 2005 الذي فاز به ليفربول بركلات الترجيح الا ان كريسبو سجل هدفين في تلك المباراة ، ومع هذين الهدفين، أصبح كريسبو أول لاعب يسجل في دوري الابطال مع خمس فرق مختلفة .

‏وبعد فشل تشيلسي في استقطاب مهاجم إلى جانب دروغبا عام 2005،قرر مورينيو ان يُعيد كريسبو للفريق واقنعه أن مستقبله في انكلترا. وفعلاً عاد اللاعب للعب بقميص البلوز وشارك في 42 مباراة في كافة البطولات ساهم فيهم ب 17 هدف (13 هدف+ 4 صناعة) وفاز ببطولة الدوري الانلكيزي موسم 2005/06 ، ‏وطبعًا ما ننسى هذه الصورة الشهيرة له وهو جالس لوحده في غرفة الملابس يتأمل ميدالية البريميرليج ، وعندما تم سؤاله عن هذه الصورة قال:
️ “هذه الصورة تعني أنني كنت أقدر ما كان لدي ، ان تعزل نفسك قليلاً عن الجنون من حولك ، وتهنئ نفسك وتحلل العمل وراء هذا الإنجاز.” ، ‏️وتابع ” نظرت إلى الميدالية وقلت:لقد حصلت عليها،يا له من انجاز. هذا هو كل شيء. ان تحضر جيدًا وتحققها ، ‏وبعد تحقيق الدوري الانكليزي مع تشيلسي، شاف كريسبو ان الأفضل له هو اللعب في ايطاليا،وفعلاً طلب المغادرة مرة أُخرى إلى الميلان لكن تشيلسي رفض الفكرة أولاً الا أن جاء عرض مناسب من نادي الانتر اعارة لمدة موسمين .

ومع الانتر قدم اداء جيد موسم 2006/07 ، فسجل 20 هدف وصنع هدفين اضافةً إلى تحقيقه لارقام كبيرة في مسيرته (كوصوله للهدف رقم 125 في الكالتشيو) ، ولا ننسى أيضًا الهاتريك الذي سجله أمام لازيو في الجولات الأخيرة من الدوري الذي مهّد طريق النيراتزوري نحو لقب الكالتشيو ،
‏كريسبو ثبت اقدامه في الانتر بعد شراء عقده من قِبل النادي الايطالي لكن مع استلام مورينيو منصب مدرب الفريق موسم 2008/09، لم يلعب العقرب سوى 13 مباراة وتم استبعاده من قائمة دوري الأبطال أيضًا ، ‏ورغم عن هذا، الا ان كريسبو يكن كل الاحترام لمورينيو حيث قال في تصريح سابق :️ “أظهر لي خوسيه الطريق لأكون مدربًا كبيرًا ، لا يقتصر الأمر على اختيار التشكيلة فقط ” ، ‏وبعد انتهاء عقده مع الانتر، راح لجنوى ليلعب كبديل لدييغو ميليتو الذي ذهب بالإتجاه المعاكس لكنه لعب نصف موسم فقط سجل خلال هذه الفترة 7 أهداف لينتقل بعدها لناديه الأم نادي بارما في يناير 2010 ولعب لسنتين بالظبط اصبح خلالها الهداف التاريخي لنادي بارما برصيد 94 هدف .

‏أما علي صعيد المتخب، فكريسبو يعتير ثالث الهدافين التاريخيين للمنتخب الأرجنتيني بعد ميسي وباتيستوتا برصيد 35 هدف من 64 مباراة ، ‏- أخيرًا أعلن اعتزاله في نوفمبر 2012 بعد تسجيله ل 245 هدف️ والآن يشغل منصب مدرب فريق ديفينسا جوستيسا الأرجنتيني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى