كورة إنجليزية

جوارديولا : نحتاج لعودة الجماهير والخسارة جزء من الحياة

تحدث بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي حول غياب الجماهير واللعب بدونها ، و الإنجازات التي حققها و بدايته كلاعب كرة قدم مع برشلونة .

وقال جوارديولا حول غياب الجماهير : ” نحن بحاجة لعودة الجماهير، اللعب لـ11 شهر قادم بدون جماهير سيكون امراً صعباً ، مع مضيّ الوقت نحن سندرك حجم الإنجازات الّتي حققناها في الماضي. ولكن كما تعلم الماضي يبقى ماضي “.

وأضاف : ” اليوم لدينا تحديات جديدة وعلينا ان نسعى لتحقيقها ولكن ماذا لو لم يشعر اللاعبين بأن عليهم تحقيقها ؟ المدرب حينها لا يملك اي شيء ليفعله”.

وواصل : ” كمدرب الامر لايتعلق فقط بالفوز والفوز والفوز، هذا ليس صحيحاً. بإمكانك ان تكون سعيداً حتى وانت لاتفوز. [ما لايمكنك التخلي عنه هو استمرارك في المحاولة]. الخسارة جزء من الحياة ولن تشكّل مشكلة كبيرة “.

وتابع :” الامر الاهم هو قضاء اوقات ممتعة، نتألم في الاوقات السيئة، ونستمتع بالاوقات الجيدة ونحظى بعلاقات جيدة ونحترم بعضنا البعض. في كل الاوقات عليك بذل كل ما لديك من جهد واذا لم تنتصر؟ حسناً حاول مجدّدا “.

وأكمل عن اهدافه :” عندما تفوز ببطولة اليوم هل تعلم ماسيقوله الناس في اليوم التالي؟ ‘نريد المزيد، نريد بطولة اخرى’ هم لايستمتعون بالمرحلة بكاملها ، الملايين من الجماهير لاتعرفني عندما كنت لاعباً، يجب ان اخبركم بأنّي كنت امتلك شعراً في ذلك الوقت “.

وأتم عن فترته كلاعب كرة قدم : ” عندما كنت لاعباً، في تلك الفترة كانت جميع الاحذية باللون الاسود. اليوم من الصعب ايجاد لاعب لديه حذاء لونه اسود ، في يوم ما ارتديت حذاء لونه احمر وحينما شاهدني يوهان كرويف قال: ‘ ماهذا؟ حذاء احمر؟’ قلت له نعم قال:’ عد للداخل واستبدلها بواحدة سوداء’ لم يكن يسمح بغير الاسود”.

وقال ايضا : ” اللاعبين اذكياء جدّا وعندما يعتقدون بأنك “مزيف” فسيعرفون ذلك. عندما تخبرهم بأمر وانت لاتؤمن به فلن يتبعوك. بإمكانك ان تخطئ وتتخذ قرارات خاطئة لا بأس بذلك، ولكن لايمكنك ان تكون ‘غير جدير بالثقة’ “.

وختم حول ما تعلمه من الماضي :” تعلمت من الماضي عندما كنت اقول ‘ يجب ان احقق هذه البطولة، يجب ان افوز بها’ وعندما احققها وتمضي بضعة ايام اقول:’ اه هكذا كان الامر فقط؟ وماذا بعد؟’ الجميع نسي امرها واصبحوا يطالبون بواحده اخرى ثم اخرى ثم اخرى “.

شهاب محمد

محرر صحفي لدى موقع كورة نيو ، مختص بتغطية أخبار قسم الكورة العالمية "الأوروبية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى