كورة إيطالية

أليجري: النتائج فوق كل شيء وبرشلونة جوارديولا لن يتكرر

أجرى المدرب الإيطالي ماكس أليجري وأحد المرشحين لخلافة فرانك لامبارد في تشيلسي حوار مع كوريري ديلا سيرا .

وجاء الحوار كالآتي:

أشعر بالسعادة لأن الهجمات المرتدة عادت إلى كرة القدم بعد أسطورة غوارديولا برشلونة الزائفة التي حاولنا نسخها وفشل الجميع، لا أحد سيلعب هذه الكرة أبداً لأن ميسي وتشافي وإنيستا لن يجتمعوا في فريق واحد.

كلوب ليفربول يلعبون الكرة العمودية المباشرة، عندما تمتلك ماني، صلاح وفيرمينو فأنت تلعب بهذه الطريقة، 3 مهاجمين يضغطون على دفاع الخصم وتحافظ على إغلاق المنطقة، كلوب فهم أخيراً، في دورتموند كان يستقبل العديد من الأهداف، لقد نجح في ليفربول لأنه طوّر منظومته الدفاعية.

أنا أغضب كثيرا من تصريحات أريجو ساكّي الذي يقول أن على الفريق الإحتفاظ بالكرة وأن يكون خلاّق، لا أفهم كلامه، لماذا لا يمكنك أن تكون خلاّق وأنت تلعب الكرة العمودية المباشرة؟ لماذا أقوم بـ 50 تمريرة حيث يمكنني الوصول لمرمى الخصم عبر تمريرتين أو 3 فحسب؟

كلوب ليفربول أقوى فريق في العالم بأخر عامين يلعبون الكرة العمودية الرأسية، يركضون بسرعة ويبحثون عن المساحات ليس على الأطراف بل خلف دفاع الخصم، لا اعلم لماذا يشعر الناس بالعار عندما يلعبون بأسلوب المرتدات؟

عندما أتقدم بالنتيجة فلدي فرصة لاستغلال المساحة خلف دفاع الخصم، إنه اسلوب للاستثمار واسلوب فعّال، لماذا اشعر بالعار عندما استخدمه؟ كرة القدم بسيطة للغاية لكن هناك بعض الاشخاص يقومون بتعقيدها، انا لست افضل من يفهم في التكتيك لكنني أقدّر الجوانب النفسية للعبة.

برشلونة جوارديولا فريق لعب كرة قدم مميزة لن يلعبها أي فريق آخر لأنهم امتلكوا ثلاثي (ميسي، تشافي وإنيستا) لن يجتمعوا مجددا، لقد اعتمدوا على ضغط الخصم في منقطته والفوز بالكرة مع دفاع متقدم جدا، لقد حاول الكثيرون نسخها وفشلوا جميعا.

الآن أنا في إجازة، عندما أتحدث مع المدربين الشبان والهواة أسمع أشياء تخيفني، هم يتحدثون عن كرة القدم كأنك تقرأ من كتاب مطبوع، كلام إنشائي كأنك تشاهد التلفاز، كرة القدم أبسط من ذلك، لا يوجد مخططات، العين أهم من الكمبيوتر، لا أمتلك جهاز كمبيوتر في منزلي، لا أحتاجه؛ في منزلي لا أمتلك كمبيوتر، فقط هاتف آيفون في يدي، عندما أشاهد المباراة تتولد لدي أفكار عديدة وأفهم ما يحدث، نحن أقوى من الكمبيوتر والتكنولوجيا.

بالنسبة لي العين هي اهم شئ، انا أعمال اللاعبين مثل الخيول في السباقات، انظر إلى اعينهم وطريقتهم صباح يوم المباراة واحاول تحليل ما يشعر به، الجانب النفسي هو اهم جانب في كرة القدم ومع الأسف العديد من المدربين لا يتعاملون معه بشكل جيد كفاية.

بالنسبة للمدرب انت وظيفتك ان تكون مدير فني فقط يوم الأحد والباقي يتكفل به اللاعبين، فلاسفة كرة القدم؟ ان كانت جيدة لما لا؟ لكن النتائج فوق كل شئ.

لقد رأيت مباريات ساكّي حوالي 20 مرة، أتذكر مباراة ميلان و ريال مدريد في سان سيرو عندما فاز 5-2، لقد كان يلعب بأسلوب المرتدات والكرة العمودية -وهو امر ليس سهل لكن ان أتقنته فسوف تصبح فريق ممتع- بينما ريال مدريد كانوا يمررون الكرة كثيرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى