الدوري الممتاز

فنيًا.. مابين المدرسة “البرتغالية” و العقل “اليوناني” لمن تبتسم المستديرة في مواجهة الليلة؟

تنطلق في التاسعة من مساء اليوم الأثنين، مباراة الأسبوع ال28 بين فريق الكرة الأول بنادي الزمالك أمام فريق بيراميدز، في مواجهة من العيار الثقيل يشهدها ستاد القاهرة الدولي تحت أنظار الملايين من عشاق الكرة المصرية.

ونستعرض من خلال “كورة نيو” الملامح الفنية والرقمية للفريقان قبل مواجهة الليلة في الأسبوع ال28 من بطولة الدوري.

أولًا.. ماذا يدور في عقل المدير الفني البرتغالي فيريرا للخروج من المباراة منتصرا؟

يسعى البرتغالي جوسفالدو فيريرا صاحب ال76 في مواصلة سلسلة اللاهزيمة والزحف نحو اللقب، وعدم التفريط في الثلاث نقاط خلال مباراة الليلة.

يواجه فيريرا في مباراة الليلة العديد من التحديات على المستوى الفني، أبرزها:

طريقة اللعب، هل يحول الطريقة إلى 3/4/3، أم يستمر على 4/3/3؟

معركة وسط الملعب، كيف يتغلب فيريرا على معركة منتصف الملعب، في ظل النقص العددي في مركز لاعب الوسط المحوري في نادي الزمالك؟

يعتمد فيريرا في مباراة الليلة على تطبيق فلسفة الضغط العالي منذ البداية على دفاعات فريق بيراميدز، مثلما حدث في مباراة الكأس أمام الأهلي، وكذلك الاعتماد على سرعات اللاعب المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري وتحركاته خلف دفاعات بيراميدز.

يعول المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا على الخط الهجومي في الضغط على دفاعات المنافس لمنع وصول الكرة للاعبي الوسط والهجوم في منطقة وسط ملعب الزمالك، فيما سيعتمد فيريرا على الأطراف والكرات الثابتة من خلال العرضيات والركنيات والاعتماد على ضربات الرأس من قلبي الدفاع محمود حمدي “الونش” واللاعب الصاعد حسام عبد المجيد.

ثانيًا.. ماذا سيفعل “جونياس” أمام الزمالك في مواجهة الليلة؟

من المؤكد أن هناك حيرة في عقل اليوناني تاكيس جونياس قبل مواجهة الزمالك اليوم، ليس في وضع التشكيل فقط، بل في طريقة اللعب وإدارة المباراة من الناحية الفنية.

وتأتي هذه الحيرة لسببين، هل يتنازل اليوناني عن طريقة لعبه المتعارف عليها في بناء الهجمات من الخلف، وكذلك الضغط العالي على المنافس أم يعتمد على الهجمات المرتدة ومقابلة لاعبي الزمالك من وسط الملعب، مثلما فعل أمام الأهلي في مباراته الأخيرة؟

يعتمد جونياس في مباراة الليلة على لاعبي الوسط في السيطرة والاستحواذ على معركة الوسط، وذلك من أجل تخفيف الضغط الأبيض على لاعبي المنطقة الدفاعية لبيراميدز.

يعول تاكيس جونياس على العديد من اللاعبين في مباراة الليلة، أبرزهم:
لاعبي الوسط وليد الكرتي وبلاتي توريه، ومن أمامهم صانع ألعاب الفريق الأزرق وأحد أهم أسلحة بيراميدز اللاعب عبد الله السعيد.

كما يعتمد جونياس على لاعبي الأجنحة في الجبهة اليمنى واليسرى واللامركزية بين الجناح الأيمن إسلام عيسي، والجبهة اليسرى عن طريق حسين السيد ورمضان صبحي.

تعتبر الكرات الثابتة أحد أهم أسلحة بيراميدز أمام الزمالك في مباراة اليوم، نظرا لتقدم قلبي الدفاع علي جبر وأسامة جلال في الضربات الركنية والكرات الثابتة المواجهة لمرمى المنافسين.

ويحتل فريق الزمالك المركز الأول في ترتيب جدول الدوري المصري برصيد 63 نقطة، فيما يأتي فريق بيراميدز ثانيًا في ترتيب جدول الدوري المصري برصيد 59 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى