الدوري الممتاز

فنيًا.. مابين “مُسكنات” فاركو و”جراح” الأهلي هل يتوقف نزيف النقاط أم تزداد الآثار الجانبية؟

تتجه أنظار عشاق ومحبي كرة القدم المصرية في التاسعة من مساء اليوم، ناحية مدينة السلام بالقاهرة، حيث المباراة الختامية للجولة ال28 من بطولة الدوري المصري بين فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي ونظيره فريق فاركو.

ونستعرض من خلال “كورة نيو” أبرز الملامح الفنية لمباراة الأهلي وفاركو قبل مواجهة الليلة في الجولة ال28 من بطولة الدوري.

تعتبر مباراة الغد قمة خاصة ومواجهة منفردة خارج خطوط المستطيل الأخضر بين أبناء المدرسة البرتغالية، حيث اللقاء الأول للمدير الفني البرتغالي ريكاردو سواريش مدرب الأهلي أمام البرتغالي نونو ألميدا مدرب فريق فاركو.

ويسعى سواريش في مباراة الغد لمصالحة جماهير القلعة الحمراء بعد الإخفاقات المتتالية التي ضربت الفريق في مباريات الدوري ونهائي الكأس أمام الزمالك.

يعتمد سواريش على العديد من طرق اللعب، أبرزها 3/4/3 التي يعتمد عليها مع الفريق الأحمر مؤخرا، كما يعتمد على الضغط العالي من منتصف ملعب الخصم، ومحاولة استرجاع الكرة في أسرع وقت حال فقدنها.

يعول سواريش في مباراة الغد على المزج بين لاعبي الصف الأول والناشئين، وذلك للتغلب على الإصابات والإيقافات التي ضربت الفريق مؤخرا.

تعتبر مباراة الغد بمثابة طوق نجاة والتمسك بالحظوظ المتاحة للأهلي، في صراع حسم اللقب في الأمتار الأخيرة من مسابقة الدوري هذا الموسم، فهل ينجح سواريش في تضميد جارح الأهلي، أم يزيد ألميدا من الآثار الجانبية؟

مباراة الغد أمام فاركو هي مباراة التفاصيل الفنية الصغيرة، وترجمة أنصاف الفرص إلى أهداف، وكذلك مباراة التصويب والكرات الثابتة وسرعة التحرك بدون كرة للخط الدفاعي للقافلة الحمراء، في ظل منظومة دفاعية محكمة من قبل البرتغالي ألميدا.

وعلى الجانب الآخر، يدخل ألميدا مباراة الغد، وفي حقيبته الكثير من الدوافع، أبرزها:
استكمال سلسلة التفوق الدفاعي لمنظومة فاركو، والتي تعتبر المنظومة الأقوى في فرق الدوري المصري على مدار 27 جولة.

تقديم عرض جيد أمام ثلاثي المقدمة، بعدما تعادل مع صاحب المركز الأول والثاني الزمالك وبيراميدز على الترتيب سلبيا بدون أهداف.

البحث عن تقديم العروض الجيدة من جديد، بعد التعثر الأخير أمام فريق طلائع الجيش في الجولة الماضية، والخسارة بهدف دون رد.

ويعتمد نونو ألميدا على التوازن الدفاعي والانقضاض الهجومي، حيث لايريد الخسارة ويفضل الخروج بنقطة بدلا من الانجراف الهجومي على حساب النواحي الدفاعية.

يعول ألميدا على العديد من اللاعبين في الخط الدفاعي والهجومي، ويعتمد على الكرات الثابتة والضربات الركنية، وكذلك الاعتماد على التحول السريع من الحالة الدفاعية للنواحي الهجومية عن طريق الكرات الطويلة.

يعتمد ألميدا على سرعات اللاعب شكري نجيب، ومهارة اللاعب المهاجم أحمد شريف في النواحي الهجومية، وتكملة لاعب الوسط محمود حمادة في منطقة ال18 للمنافس.

بطىء لاعبو الخط الدفاعي لفريق بيراميدز، أبرز نقاط الضعف في منظومة فريق فاركو، لذلك يعتمد ألميد على طريقة لعب 4/3/3 وتحويلها في الحالة الدفاعية إلى 5/4/1.

يذكر أن فريق الاهلي يحتل المركز الثالث برصيد 55 نقطة في جدول ترتيب الدوري المصري، فيما يأتي فريق فاركو في المركز الثامن برصيد 35 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى