كأس العالم

القاب أبرز المنتخبات المشاركه في مونديال قطر 2022 .. وسبب التسميه بهذا اللقب

تنطلق بعد ساعات بطوله كأس العالم قطر 2022، ليتنافس 32 منتخبا على اللقب الأغلى فى عالم كرة القدم، وتبدء اليوم 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر ستكون،

و ابتدع بعض المشجعين والمعلقين والصحفيين فكرة إطلاق ألقاب على كل بلد من أجل إضفاء مذاق مختلف للمنافسات وتكتمل النغمات الرياضيه الممتعه.

وتعتبر النسخة الحالية من كأس العالم ذات طابع خاص بالنسبة للوطن العربي خاصة أنه لأول مرة فى التاريخ يستضيف البطولة بلد عربي، وتتمنى الجماهير العريضة أن تكون النتائج العربية على مستوى الطموحات.

نبدء بالمنتخب السعودي فمن المعروف أن لقبه “الأخضر”، كما يطلق عليه الصقور الخضراء، وتتطلع الجماهير أن يتألق الفريق بالمونديال وخاصه أنه يسجل المشاركة السادسة، ويمتلك في قائمه لاعبين ممتازين بقياده هيرفي رينارد .

عن مستضيف البطوله المنتخب القطري يعرف بالعنابي، في إشارة إلى اللون العنابي الذي يميز علم البلاد كما أنه اللون الذي يرتديه المنتخب، بينما المنتخب التونس يعرف باسم “نسور قرطاج” نسبة إلى مدينة قرطاج الواقع شمال شرقي البلاد، فيما يطلق على المنتخب المغربي “أسود الأطلس” نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس في الماضي.

وفي قاره أوروبا التي تمتلك فوزًا أكثر بالبطولة، حيث تمتلك ألقاب مميزًا وواسعة الشهرة خصوصا للكبرى منها مثلاً حامل اللقب فرنسا يعرف باسم الديوك، على اعتبار أن “الديك” هو رمز الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، كما تعرف فرنسا بـ”منتخب الزرق” نسبة للون الأزرق في علم البلاد، وهو نفسه لون القميص الفرنسي.

بينما المنتخب الألماني صاحب الصراعات الطويله في المونديال معروف باسم ” الماكينات” أو “المانشافت” في إشارة إلى القوة المعروفة عن الصناعة الألمانية إضافة إلى النظام والدق في العمل.

أمّا منتخب إسبانيا بطل العالم في نسخة عام 2010 يحمل لقب “الماتادور” في إشارة إلى مصارعة الثيران الشهيرة فى البلاد كما يحمل اسم “لاروخا” أو الأحمر” في إشارة إلى اللون الذي يرتديه المنتخب ومتواجد في علم البلد الأوربي.

وفي قاره السيده العجوز أيضًا، يُعرف منتخب إنجلترا بـ”الأسود الثلاثة” وهو نفسه الموجود على شعار المنتخب الإنجليزي الرسمي، و يعرف منتخب هولندا بـ “الطواحين” وذلك كرمز عن أول طاحونة هوائية لضخ المياه في هولندا قبل ستة قرن مضيت.

فيما يعرف منتخب الدنمارك بلقب “الديناميت” وهو اسم مشتق من أغنية تم تخصيصها للمنتخب قبل يورو 1984، أمّا منتخب ويلز فمعروف بـ”التنانين الحمراء” ويعود تسميتها إلى التنين المرسوم على علم البلاد.

أمّا منتخب بلجيكا فمعروف باسم “الشياطين الحمر”، ومنتخب صربيا معروف بـ”النسور”، وبالنسبة لسويسرا من السهل معرفة أن لقبها “الساعات” نسبة إلى الساعات السويسرية الأشهر في العالم كله ودقتها المعروفه ،

وعن منتخب البرتغال يطلق عليه البعض رفاق الدون لكن في الحقيقة فهو معروف بـ”برازيل أوروبا”، وبطبيعة الحال منتخب بولندا يعرف “النسور البيضاء”، وكرواتيا وصيف البطولة السابقة لقبه “الناريون” نسبة إلى الحماس وكذلك لون القميص المشتق من علم البلاد.

 

 

ونطير الي قاره اخري الا وهي منتخبات أمريكا الجنوبية والشمالية، فهناك منتخبات معروفه ألقابها للصغار قبل الكبار مثل البرازيل “راقصو السامبا” في إشارة إلى الرقصة الأشهر فى البلاد، كما أنه يحمل اسم “السيليساو”.

في السياق نفسه يسير المنتخب الأرجنتيني ويعرف بـ”راقصي التانجو” نسبة أيضًا للرقصة الأشهر في البلاد، ولقبه “الألبسيليستي”، ويعني الأبيض والأزرق السماوي، في إشارة إلى قميص المنتخب المشتق من العلم، فيما يعرف أوروجواي بـ”السيليستي” أي السماوي في إشارة للقميص المشتق من لون العلم.

بينما منتخب المكسيك صاحب التاريخ الطويل فى كأس العالم معروف بـ”الألوان الثلاثة” الموجودة فى علم البلاد، والإكوادور معروف بـ”الصفر” في إشارة لون القميص المشتق من علم البلاد أيضًا.

أمّا منتخب كوتساريكا فمعروف بـ”لوس تيكوس” وذلك كرمز إلى السكان الأصليين، أمّا الولايات المتحدة معروف بلقب “اليانكيز” في إشارة للستايل العام لمعيشة الأمريكيين، فيما يعرف كندا بـ”الحمر” نسبة إلى القميص المشتق من علم البلاد.

وعن قاره آسيا تتعدد ألقابهم مثلاً اليابان معروفة بـ”محاربي الساموراي” في إشارة إلى محاربي الساموراي القدماء في حضارة اليابان، وكوريا الجنوبية هم “محاربو التايجوك” ويرجع اللقب للقواعد التي أسهمت في تأسيس رياضة التايكوندو.

أمّا منتخب إيران فيلقب بـ”أسود فارس” نسبة إلى التسمية التاريخية للبلاد، بينما أستراليا سيكون سهل توقع لقبها وهو “الكانجارو” أو “الكنجر”، الحيوان الأشهر في البلاد.

ونختتم بقاره إفريقيا أصحاب الصالات والجالات في البطولة ويغيب منها عديد من المنتخبات الكبري علي رأسها الفراعنه المنتخب المصري ومحاربوا الصحراء المنتخب الجزائري، فألقابهم هي “أسود التيرانجا” بالنسبة للسنغال في كناية عن القوة والكرم وفقا للمعتقدات الشعبية، وبالنسبة للكاميرون هم “الأسود غير المروضة” في إشارة إلى القوة بالتأكيد، بينما غانا هم “النجوم السوداء” او “بلاك ستارز” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى