كأس العالم

مونديال قطر 2022| الدوري الإنجليزي الأكثر تمثيلا وقطر والسعودية يتصدران عربيا وظهور ضعيف لدول افريقيا

ساعات قليلة تفصل عشاق الساحرة المستديرة في العالم عن ضربة بداية اكبر حدث رياضي في العالم «كاس العالم قطر 2022»، مونديال في نسخته الاولي في دوله عربيه والاخيره بهذا العدد من المنتخبات .

و يختلف عن غيره بما ان البلد المنظم و للمرة الأولى في تاريخ هذه المسابقة بلد عربي نزل بكل ثقله لإنجاح هذا الحدث مما يجعل النسخة الحالية استثنائية على جميع الأصعدة .

و وإرتفعت تكلفة استضافة هذا الموعد الى 200 مليار دولار مقارنة ب20 مليار دولار تكلفة استضافة النسخة الأخير بروسيا يؤكد ان قطر لم تترك أي مجال للفشل خاصة على مستوى البنية التحتية و استضافة الجماهير التي ستكون في حدود 1.2 مليون زائر .

وخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم مبلغ 209 مليون دولار ستوزع على الأندية التي سيشارك لاعبوها في المونديال أي سيتم منح كل ناد حوالي 10 آلاف دولار عن كل يوم يبقى فيه أحد لاعبيه مع منتخبه الوطني في بطولة كأس العالم 2022 بما في ذلك أيام التحضيرات الرسمية.

بعد كشف جميع المنتخبات عن قائمات الأسماء النهائية التي ستكون على ذمتها في مونديال قطر والتي تضم اجمالا 831 لاعبا جاء نادي بايرن ميونخ الألماني في صدارة الأندية التي سينال لاعبوها شرف خوض المونديال برصيد 17 لاعبا موزعين كتالي منتخب ألمانيا (7 لاعبين) وهم الحارس مانويل نوير واللاعبون جوشوا كيميتش وغورتزيكا وموسيلا ومولر وساني وهوفمان فرنسا (4 لاعبين) و هم بافارد وهيرنانداز وأوباميكانو وكومان إضافة الى لاعبين سيظهرون بالوان منتخب كرواتيا و الكاميرون و المغرب و كندا .

أما المركز الثاني في ترتيب أكثر الأندية حضورا بالمونديال فيحتله بالتساوي برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي برصيد 16 لاعبا .

ويساهم مانشستر يونايتد الانجليزي ب 14 لاعبا في المونديال متفوقا على ريال مدريد الاسباني الذي يمتلك 13 لاعبا ثم تأتي اندية كل من أندية بوروسيا دورتموند الألماني ويوفنتوس الإيطالي وباريس سان جرمان الفرنسي وأتلتيكو مدريد الإسباني ب 11 لاعبا لكل منها بالمونديال.

تصدر الدوري الانجليزي الدوريات الخمسة الأقوى في العالم واحتل صدارة الدوريات الأكبر وزنا ماليا وقيمة تسويقية فتح امامه الأبواب ليكون أكثر الدوريات حضورا في مونديال قطر بنحو 134 لاعبا أي ما يمثل 16% من إجمالي عدد اللاعبين المشاركين في النهائيات .

و تؤكد اخر الاحصائيات حسب القوائم النهائية للاعبين التي ستشارك في المونديال ان لاعبا من بين كل 6 لاعبين بالمونديال ينتمي لأندية الدوري الإنجليزي .

وفي المركز الثاني يكون الدوري الإسباني برصيد 83 لاعبا اي 10% من إجمالي عدد اللاعبين المشاركين يليه الدوري الألماني (البوندسليجا) ثالثا بـ 78 لاعبا أي ما يمثل 9.4%، والدوري الإيطالي رابعا ب 67 لاعبا (8.1%) والدوري الفرنسي خامسا برصيد 56 لاعبا.

و جاءت المفاجأة من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، الذي سيكون 25 لاعبا ينشطون به جاهزين لتعزيز صفوف منتخباتهم وهو ما لم يحققه أي دوري درجة ثانية بأوروبا.

ويأتي من خارج القارة العجوز الدوري الأميركي في صدارة الدوريات التي تساهم بلاعبيها في قطر 2022 وذلك بواقع 35 لاعبا.

ويلعب في مونديال قطر لاعبين من الدوري المكسيكي فيحتل المركز العاشر مناصفة مع نظيره البلجيكي برصيد 23 لاعبا، ويأتي الدوري التركي والهولندي في المرتبة 12 برصيد 19 لاعبا لكل منهما.

وعن المنتخبات العربيه يحتل دوري نجوم قطر و الدوري السعودي الصدارة برصيد 33 لاعبا لكل منهما, ويملك السد القطري ثم الهلال السعودي أكبر عدد من اللاعبين بمونديال الدوحة.

كما صنع السد المفاجأة في سباق أكثر الأندية حضورا بالمونديال بتواجده في المركز الرابع عالميا برصيد 15 لاعبا وهو أكثر فريق غير أوروبي تسجيلا للحضور بكأس العالم والأول عربيا متقدما على الهلال السعودي الذي يملك 13 لاعبا كلهم ينتمون إلى «الأخضر».

وتتحدث لغة الأرقام الخاصة بمشاركات اللاعبين العرب بمونديال قطر و تحديدا منتخبات شمال افريقيا تونس و المغرب لنشير الى تفوق البطولة التونسية على البطولة المغربية.

و يمتلك نسور قرطاج 8 لاعبين يلعبون بالبطولة التونسية في القائمة التي وجهت لها الدعوة 4 منحهم في حراسة المرمى و لاعبين في الدفاع و مثلهم في وسط الملعب مع غياب كلي للمهاجمين و يمتلك الترجي نصيب الأسد بتواجد 3 لاعبين في القائمة هم مرياح و الشعلالي وبن رمضان مقابل لاعبان من الافريقي معز حسن و العندري .

ويمتلك منتخب المغرب 3 لاعبين فقط ينشطون بالبطولة المغربية و هم ثلالثي الوداد الحارس أحمد رضا التكناوتي و المدافع يحيى عطية ومتوسط الميدان يحيى جبران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى