الدوري الممتاز

قبل مباراة الأهلي والزمالك.. تاريخ مواجهات الفريقين وكل ما يخص القمة المصرية

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لخوض لقاء القمة أمام غريمه التقليدي الزمالك، وذلك في إطار مؤجلات الجولة الـ31 من بطولة الدوري المصري الممتاز 2022-2023.

ومن المقرر أن تُقام مجريات لقاء الديربي المصري، يوم الخميس الموافق 13 يوليو، وذلك على أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي، في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً بتوقيت مصر.

ويحافظ المارد الأحمر على تربعه عرش صدارة جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 75 نقطة، فيما يتواجد ابناء مية عقبة في المركز الثالث من سلم الترتيب برصيد 59 نقطة.

ويعتبر فريق الشياطين الحمر حسم رسميًا لقب الدوري المصري الممتاز موسم 2022-2023 وللمرة الثالثة والأربعين في تاريخه، وذلك بعد خسارة بيراميدز في لقاء سيراميكا كليوباترا بهدفين لهدف.

تُعد مباراة القمة المصرية هي أحد أبرز مواجهات الديربي التي تحظى بإهتمام كبير من عاشقي الساحرة المستديرة، سواء على المستوى المحلي أو في أفريقيا والشرق الأوسط.

بشكل عام؛ التقى الغريمين في 246 مناسبة سواء رسمية أو ودّية، حقق المارد الأحمر الفوز خلالهم في 107 مباراة، بينما انتضر الفارس الأبيض في 59 لقاء، وقد حضر التعادل في 80 مواجهة بينهما.

تواجه الفريقين في 223 مباراة رسمية، خطف الشياطين الحمر الفوز في 96 لقاء مقابل 51 انتصار للقلعة البيضاء، بالإضافة إلى حضور التعادل بينهما في 76 مرة.

أما الدوري المحلي بشكل خاص؛ فقد التقى قطبي الكرة المصرية في 125 مباراة استطاع خلالهم ابناء الجزيرة أن يحققوا الانتصار في 48 لقاء، بينما فازت مدرسة الفن والهندسة في 27 مواجهة، وحضر التعادل 50 مرة أمامها.

تعتبر أول مباراة جمعت بين الغريمين الأزليين، كانت في التاسع من فبراير عام 1917، والتي حقق خلالها المارد الأحمر الفوز بهدف نظيف، أما أول لقاء جمعهما في الدوري المصري؛ كان في العاشر من ديسمبر 1948 وإنتهى بالتعادل بهدفين لمثلهما.

في لقاء القمة الأول بالدوري للعام ذاته 1948، سجل سعد رستم أول هدف للزمالك، فيما أحرز أحمد مكاوي أول هدف للأهلي في شباك الفارس الأبيض في نفس المباراة، وظفر المارد الأحمر بهذة النسخة والتي كانت الأولى له والعام الأول لانطلاق المسابقة، أما اللقب الأول للقلعة البيضاء كان في 1959-1960.

فيما كانت اَخر مواجهة جمعت بين الفريقين؛ مباراة القمة في الدوري المصري خلال منافسات الدور الأول والتي إنتهت بفوز الشياطين الحمر بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شئ، أحرز كهربا هدف ومحمد شريف هدفين.

على مستوى كافة المباريات، سجل لاعبو القلعة الحمراء 162 هدفًا في مرمى نظيره الفارس الأبيض، فيما نجح أبناء مية عقبة من اختراق شباك الشياطين الحمر بواقع 110 هدفًا.

وعلى صعيد متصل، يمتلك فريق الشياطين الحمر أفضلية كبيرة في المواجهات التي جمعته بالفارس الأبيض خلال شهر يوليو على مستوى كافة البطولات.

تقابل الفريقين 13 مرة في شهر يوليو، حقق خلالهم الزمالك فوزًا وحيدًا، وكان ذلك في نهائي كأس مصر الموسم الماضي، بينما فاز المارد الأحمر في 8 مباريات، وحسم التعادل نتيجة 4 مواجهات.

وتجدر الإشارة إلى أن مباراة 13 يوليو الخميس المقبل، هي المرة الثانية التي يتواجه فيها الفريقين في اليوم ذاته، وذلك بعد لقاء القمة عام 1984 والذي إنتهى بالتعادل بهدفين مقابل مثلهما.

ويتصدر قائمة هدافين مواجهات القمة المصرية، النجم الراحل عبد الكريم صقر والذي ارتدى قميص الفريقين محرزًا بهما 19 هدفًا.

سجل 10 أهداف لصالح المارد الأحمر في مرمى الفارس الأبيض، و9 أهداف لحساب الزمالك بينهم هدفين في لقاء ودي في شباك الشياطين الحمر.

ويأتي خلفه مصطفى كامل طه الذي ارتدى القميصين أيضًا، وسجل بهما 15 هدفًا في لقاءات الديربي منها 12 هدف بقميص الفارس الأبيض و3 أهداف مع المارد الأحمر.

رغم ذلك، يعتبر الأعلى تسجيلًا لفريق واحد في القمة هو النجم محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي السابق، حيث تمكن خلال مشاركاته من إحراز 13 هدفًا، بالتساوي مع مختار التتش الذي سجل نفس عدد الأهداف.

ثم يليه عماد متعب نجم القلعة الحمراء السابق الذي أحرز 10 أهداف في القمة، ويأتي خلفه جمال حمزة الذي سجل 9 أهداف بقميص الزمالك، وحسام حسن صاحب نفس عدد الأهداف بواقع 5 للمارد الأحمر و4 للفارس الأبيض.

وبالنسبة لقمة بطولة الدوري بشكل خاص؛ يُعد العميد حسام حسن لاعب القطبين السابق، هو الأكثر تسجيلًا في المسابقة المحلية بواقع 9 أهداف، يليه محمد أبو تريكة في جعبته 7 أهداف.

أول انتصار للشياطين الحمر على الزمالك في بطولة الدوري، كان بنتيجة هدفين نظيفين، أحرزهما فتحي خطاب و”توتو” في القمة الثالثة عام 1949، أما الفارس الأبيض كان أول انتصار له في ديربي الدور الثاني للعام ذاته بأقدام يونس مرعي.

سجل وجيه مصطفى نجم القلعة الحمراء أول ثنائية في القمة الثامنة التي إنتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما، أما سيد عطية “توتو” أحرز أول ثلاثية (هاتريك) في لقاءات الديربي في المواجهة العاشرة عام 1954 وقاد حينها الأهلي للفوز برباعية مقابل هدفين.

خالد بيبو لاعب المارد الأحمر كان الوحيد الذى أحرز (سوبر هاتريك) رباعية، في القمة رقم 89 عام 2002، فيما كان سيد الضظوي أول من سجل هدف من ركلة جزاء في القمة رقم 15 عام 1956.

الثنائي سيد عطية “توتو” ومحمد أبو تريكة تصدرا هدافي الأهلي في لقاءات القمة بالدوري برصيد 7 أهداف، بينما الثنائي علاء الحامولي وخليل قدرى تزعما هدافي الزمالك برصيد 5 أهداف لكل منهما.

حلمي أبو المعاطي لاعب صفوف المارد الأحمر هو أول من حصل على ورقة حمراء في القمة 14 عام 1965، فيما كان أحمد سيد “زيزو” لاعب الزمالك آخر الحاصلين عليها في الكلاسيكو 118.

محمود الخطيب وحسام حسن يتربعا على صدارة قائمة هدافي الأهلي في الدوري بشكل عام برصيد 109 أهداف لكل منهما، فيما كان نظيرهما عبد الحليم علي الهداف التاريخي للزمالك برصيد 83 هدفًا في المسابقة المحلية.

السوداني عمر النور لاعب الزمالك السابق يتزعم الهدافين الأجانب في لقاءات القمة برصيد 4 أهداف، ثم يليه الأنجولي أمادو فلافيو نجم الأهلي برصيد 3 أهداف.

محمد شريف نجم الجزيرة هو هداف الشياطين الحمر في الديربي المصري من الجيل الحالي، حيث يمتلك في رصيده 6 أهداف في تاريخ لقاءات القمة خلال الدوري.

وتخطى شريف رصيد نجوم الأهلي السابقين أيمن شوقي وعلاء ميهوب وعبد الله السعيد وفتحي خطاب الذين سجلوا 4 أهداف، وكذلك مصطفى عبده ومحمد بركات والأنجولي أمادو فلافيو وخالد بيبو، إذ أحرز كل منهم 5 أهداف.

ويتساوى شريف مع عماد متعب هداف المارد الأحمر السابق في رصيد الأهداف المسجلة في لقاءات القمة بالدوري، إلا ان متعب يتفوق على شريف في عدد الأهداف ككل حيث سجل 10 أهداف في مرمى الزمالك من بينهم 6 أهداف في مواجهات المسابقة المحلية.

وأخيرًا وليس اَخرًا، يعتبر حسام عاشور لاعب الأهلي السابق هو أكثر من خاض مباريات القمة برصيد 41 مباراة، ثم يأتي في المركز الثاني حارس الزمالك الأسبق، عبد الواحد السيد برصيد 27 لقاء.

عنان رضا

كاتبة صحفية لأخبار النادي الأهلي والأخبار العالمية وأخبار المحترفين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى