دوري أبطال افريقيا

فنيًا.. فوز بلوزداد “فخ” للأهلي وكلمة السر في أطراف يانج أفريكانز

تترقب جماهير فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي، السادسة من مساء الغد، حيث مباراة الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، وذلك حين يستضيف فريق يانج أفريكانز التنزاني نظيره فريق الأهلي على ملعب بنجامين مكابا بمدينة دار السلام التنزانية.

ويستعرض «كورة نيو» نقاط القوة والضعف للفريق التنزاني، وكذلك أبرز الأرقام والمعلومات عن فريق يانج أفريكانز قبل مواجهة الأهلي.

أولًا.. نقاط القوة وطريقة اللعب لفريق يانج

 

1- عامل الأرض والجمهور، حيث خاض فريق يانج أفريكانز التنزاني، 7 مباريات على ملعبه خلال الموسم الجاري، في بطولتي الدوري التنزاني ودوري أبطال أفريقيا، فاز في جميع المباريات على ملعبه.

2- سلاح التسديد أو التصويب من أهم نقاط القوة في فريق يانج أفريكانز التنزاني.

3- يعد خط الوسط الهجومي أقوى خط في منظومة كتيبة المدرب الأرجنتيني ميجيل جاموندي، وذلك عن طريق اللاعب الإيفواري باكوم زوزوا رقم “26” والجناح الأيمن لفريق يانج، والذي يعد العقل المفكر ومفتاح اللعب الرئيسي لفريق يانج، كذلك اللاعب الشاب والجناح الأيسر الهداف ماكسي نزينجيلي، صاحب التكملة الهجومية والمهارة والسرعة العالية، ويجيد اللعب بكلا القدمين.

4- تعتبر الجبهة اليمنى الأخطر في فريق يانج أفريكانز، وذلك عن طريق اللاعب زوزوا، والظهير الأيسر رقم “21” كواسي أتوهولا، صاحب العرضيات المميزة.

5- يعتمد المدرب الأرجنتيني جاموندي على طريقة لعب 4/2/3/1، والتي يتم تحويلها في النواحي الدفاعية إلى 3/4/3.

6- ألعاب الهواء وضربات الرأس عن طريق هداف الفريق صاحب الـ19 عاما كليمان فرانسيس مزيزي رقم “24”، وكذلك المهاجم كينيدي موسوندا رقم “25”.

7- تعد نتيجة مباراة الجولة الأولى لفريق يانج أفريكانز أمام فريق بلوزداد، وفوز الأخير بثلاثية، خادعة للقلعة الحمراء، حيث جاءت جميع أرقام المباراة من حيث الاستحواذ والركنيات والتسديدات والتمريرات لصالح الفريق التنزاني.

8- يعتبر فريق يانج أفريكانز الأقوى دفاعيا وهجوميًا في الدوري التنزاني، على مدار 9 جولات ماضية، حيث سجل الفريق التنزاني 26 هدفًا، واستقبلت شباكهم 5 أهداف، ولم يعجزوا عن تسجيل الأهداف طوال الموسم الجاري محليا وقاريا، باستثناء المباراة الماضية أمام فريق يانج أفريكانز.

9- نجح فريق يانج في إقصاء فريق المريخ السوداني تحت قيادة المدرب المصري أسامة نبيه، وذلك من الدور التمهيدي الثاني لبطولة دوري الأبطال في نسختها الجارية، وذلك بعد الفوز على المريخ بثلاثية نظيفة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

 

ثانيا.. نقاط الضعف لفريق يانج أفريكانز

 

1- يعتمد جاموندي على تأمين العمق أكثر من الأطراف، وذلك بثلاثة لاعبين في الخط الخلفي، ولكن دون جدوى، حيث إن اختراق المنافسين للأطراف، وتحديدا الجبهة اليمنى لفريق يانج، من أبرز نقاط الضعف للفريق التنزاني.

2- التغطية العكسية في الكرات العرضية من الثبات أو الحركة للظهير الأيمن والأيسر في فريق يانج، من إحدى أبرز نقاط الضعف لفريق يانج.

3- بطىء الأرتداد الدفاعي لخط الوسط في فريق يانج أفريكانز، يكشف دفاعات الفريق التنزاني في التحول الهجومي السريع للمنافسين.

4- الأندفاع الهجومي في معظم أوقات المباراة على حساب النواحي الدفاعية، وبالأخص من أطراف الملعب، مما يؤدي إلى ظهور المساحات في منتصف ملعب فريق يانج.

5- أخطاء الحارس، وكثرة الخروج من مرماه، مما يؤدي إلى ارتكاب الأخطاء أمام مهاجمي المنافسين.

 

ثالثًا.. كلمة السر وطريقة اللعب الأنسب للأهلي

 

تعتبر الأطراف كلمة السر للأهلي في مباراة الغد أمام فريق يانج أفريكانز، ولا بد من التحول الهجومي السريع للأهلي، لاكتساب المساحات في منتصف ملعب الفريق التنزاني. وتعد الطريقة الأفضل لخوض مباراة الغد، هي البداية بطريقة لعب 4/3/3، ومراقبة اللاعب رقم “7” ماكسي نزينجيلي عن طريق أليو ديانج، كذلك مساعدة مروان عطية في الحالة الدفاعية والتغطية في الحالة الهجومية خلف علي معلول، وعدم ترك المساحات للاعب الإيفواري “زوزوا”.

ومن خلال القراءة الفنية للمباراة ونقاط القوة والضعف لفريق يانج أفريكانز التنزاني، ستكون التشكيلة الأنسب للقلعة الحمراء، على النحو التالي:

حراسة المرمى:

محمد الشناوي.

خط الدفاع:

علي معلول، ياسر إبراهيم، رامي ربيعة، محمد هاني.

خط الوسط: أليو ديانج، مروان عطية، إمام عاشور.

خط الهجوم: حسين الشحات، كهربا، بيرسي تاو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى