تقاريركأس العالم للأندية

فنيًا | كيف يفك الأهلي عقدة الإتحاد وأبرز نقاط القوة والضعف للفريقين

في مباراة ينتظرها المارد الأحمر منذ 18 عامًا لرد الإعتبار أمام نمور السعودية وبعد أن فاز العميد بثلاثية نظيفة في المباراة الإفتتاحية على أوكلاند سيتي المتواضع .

تأكدت المواجهة رسميًا بين الأهلي المصري والإتحاد السعودي في كأس العالم للأندية 2023 بالمملكة العربية السعودية يوم الجمعة المقبل في تمام التاسعة مساًء بتوقيت السعودية والثامنة مساًء بتوقيت القاهرة في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين.

تاريخ مواجهات الفريقين

فتلاقى الفريقان في ثلاث مواجهات من قبل ولم يستطع بطل أفريقيا تحقيق الفوز ولا مرة على الإتحاد فالمواجهة الأولى كانت عام 1995 بالبطولة العربية في المملكة العربية السعودية .

وشهدت فوز أصحاب الأرض بهدف نظيف سجله اللاعب اجباي إدوارد أما المواجهة الثانية فكانت عام 2001 في السوبر المصري السعودي في المباراة التي أقيمت بمصر وشهدت تفوق الضيوف بثلاثية مقابل هدفين .

وجاء هدفي الاهلى فى تلك المباراة عن طريق علاء ابراهيم وخالد بيبو بينما سجل ثلاثية إتحاد جدة حسن اليامى هدفين وسيرجيو هدف والمواجهة الأخيرة كانت عام 2005 في كأس العالم للأندية وشهدت فوز العميد بهدف نظيف سجله محمد نور.

نقاط ضعف وقوة الأهلي

وتكمن نقاط ضعف الأهلي في عدم قدرته على ترجمة الفرص التي تتاح له إلى أهداف بسبب قلة التركيز او بين قوسين بسبب رداءة خط هجوم النادي الأهلي في الفترة الأخيرة وعدم وجود رأس حربة صريح لترجمة تلك الفرص.

الأخطاء الدفاعية المتكررة حيث يواجه فريق السويسري مارسيل كولر مشكلة دفاعية بحتة في الرقابة الدفاعية “man to man” وأيضًا عدم وجود مصدات من لاعبي منتصف الملعب للتسديدات ومحاولات الإختراق من العمق .

وبرزت تلك الأخطاء في دوري السوبر الإفريقي بشكل كبير مما أدى إلى خروج الفريق من الدور نصف النهائي على يد صن داونز بعد أن فشل الأهلي في الفوز بأي مباراة في تلك البطولة.

نقاط القوة

أما عن نقاط القوة فتكمن في وسط الملعب حيث يمتلك الشياطين الحمر جودة عاليه في لاعبي منتصف الملعب وخاصًة إمام عاشور وعمرو السولية واليو ديانج ومروان عطية ومحمد مجدي قفشه .

وفي حالة سيطرة الأهلي على منتصف الملعب في أي مباراة يكون الأهلي ندًا قويًا لأي فريق مهما كان وسيكون على لاعبي وسط الملعب دورًا كبيرًا في التسديد من خارج منطقة الجزاء وصناعة الفرص للمهاجمين التي يتمنى الجمهور أن تترجم لأهداف.

بيرسي تاو المتوج بأفضل لاعب في أفريقيا وحسين الشحات “المونديالي” وكهربا لاعب الإتحاد السابق سيكون لهم دورًا كبيرًا في تهديد مرمى جروهي .

خاصًة أن الفريق السعودي يواجه مشاكل دفاعية كبيرة وخاصًة من الأطراف الشنقيتي وهوساوي وقادش وتحسن الدفاع نسبيًا بعودة حجازي لكن دفاع الإتحاد ليس في أفضل حال.

الضربات الثابتة والركنيات واحدة من نقاط قوة الأهلي وخاصًة لنجمي الدفاع محمد عبد المنعم وياسر إيراهيم ونجم الوسط عمرو السولية يجب إستغلال تلك النقطة بسبب ضعف فريق إتحاد جدة في الرقابة الدفاعية في كرات الثابتة.

عرضيات علي معلول وبينيات إمام عاشور وقفشة وتسديداتهم وتحركات كهربا والشحات وتاو بدون كرة لخلخلة الدفاع ستكون كلمة السر في فوز الأهلي “اللامركزية”.

نقاط قوة وضعف إتحاد جدة

نقاط قوة الفريق السعودي تكمن في إعتماد المدرب مارسيلو جياردو المدير الفني الجديد للإتحاد على طريقة لعب 4-3-1-2 & 4-3-3 & 3-4-1-2 .

ويعتمد في كل طرق لعبه على صانع الألعاب وهو في الأغلب كورنادو أو رومارينيو لأن المدرب الأرجنتيني يعتمد على لاعب حر يستطيع الربط بين الوسط والهجوم وخاصًة في وجود بنزيما وحمدالله الذي يسابق الزمن للحاق بالمباراة ويقوم الدولي المخضرم بنزيما بالخداع التكتيكي الهجوم .

وهو التحرك لإستلام الكرة او التحرك بدون كرة لخلخلة الدفاع وإخلاء مساحات للمهاجم الثاني وفي الأغلب هو حمدالله للإنفراد بالمرمى وتسجيل الأهداف ويجب على عبد المنعم وياسر إبراهيم توخي الحذر ومعهم ايضًا اليو ديانج ومروان عطية وامام عاشور .

حيث يجب على احد لاعبي منتصف الملعب وخصوصًا رقم 8 مقابلة كريم بنزيما او حمدالله او كورنادو في حالة النزول لخلخلة الدفاع ولعب البينيات.

سلاح التسديدات وهو من أخطر الأسلحة لفريق الإتحاد حيث يبحث اللاعبين دائمًا على خلق المساحات الفارغة للتسديد وخاصًة نجم الوسط نجولو كانتي وفابينو وكورنادو.

الكرات الثابتة والركنية التي ستشكل خطورة كبيرة على لاعبي الأهلي ويجب التعامل معها بحذر شديد للغاية وبمراقبة لصيقة لأحمد حجازي وبنزيما وحمدالله وفابينو.

القادمون من الخلف وتلك هي اكثر جملة يعتمد عليها المدرب مارسيلو جياردو حيث سجل منها العديد من الأهداف وظهرت أكثر من مرة في مباراة الفريق ضد أوكلاند سيتي في الهدف الأول والثاني والثالث أيضًا.

نقاط الضعف

وتكمن نقاط ضعف فريق إتحاد جدة في عدم الرقابة الجيدة في الضربات الثابتة والركنية التي يجب على لاعبوا الأحمر إستغلالها وخاصًة ياسر إبراهيم وعبد المنعم والسولية.

الأطراف الدفاعية للفريق التي تؤدي الواجب الهجومي في أكمل وجه واثناء العودة يكون هناك بطئ شديد للغاية في العودة فيجب على بيرسي تاو والشحات إستغلال الهجمات المرتدة وإستغلال موقف واحد على واحد لضعف هوساوي والشنقيتي في الحالات الفردية.

الـsecond ball والتي يخسرها فريق إتحاد جدة بشكل كبير ويجب على الأهلي إستغلالها بشكل كبير والتصويب من خارج المنطقة على مرمى الحارس جروهي.

منتصف الملعب حيث لم يجد المدرب جاياردو حتى الأن ضالته في إختيار تشكيل مناسب للقضاء على مشاكل منتصف الملعب وخاصًة الmiss pass المتكرر بشدة من لاعبي منتصف ملعب الإتحاد.

فهل يستطيع كولر الثأر من إتحاد جاياردو ام تستمر العقدة للمباراة الرابعة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى