كأس الأمم الافريقية

كلاسيكو أفريقيا.. تعرف على تاريخ مواجهات السنغال والكاميرون قبل الصدام المرتقب

يلتقي منتخب الكاميرون مع منتخب السنغال بالجولة الثانية من كأس أمم أفريقيا ضمن المجموعة الثالثة، بتمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة، الثامنة بتوقيت مكة المكرمة يوم الجمعة القادم 20 يناير.

يدخل كل منتخب المباراة وموقفه مختلف، فالسنغال معها 3 نقاط من انتصار على جامبيا بالجولة الأولى 3-0، أما الكاميرون بنقطة من تعادل مع غينيا.

وقبل تلك المواجهة التي ستحدد شكل المجموعة، والصعود، دعنا نلقي نظرة على تاريخ المواجهات بينهما حتى نرى هل هناك كفة أرجح من الأخرى؟

بدأ صدام كلاسيكو أفريقيا، بين السنغال والكاميرون، في التصفيات المؤهلة للأولمبياد، وتحديدًا دورة ميونخ 1972، وانتهت مواجهة الذهاب بالتعادل 1-1، فيما تفوقت الكاميرون في ياوندي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكانت المواجهة الثالثة بين الطرفين هي الأولى تحت شعار أمم أفريقيا، خلال النسخة السابعة عشر 1990 ، وانتهت بفوز السنغال بهدفين نظيفين، ثم شهدت النسخة التالية في عام 1992 مواجهة آخرى لكن هذه المرة فازت الكاميرون.

خلال النسخة الـ23 من كأس الأمم الأفريقيه، والتي أقيمت في 2002، نجح منتخب الكاميرون في الفوز على السنغال بركلات الجزاء 3-2 ليتوج بطلا للبطولة، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وفي 9 فبراير 2005، أقيمت مواجهة ودية بين الكاميرون والسنغال، انتهت بتفوق الأسود الكاميرونية بهدف نظيف سجله جيرمي الظهير الأيمن السابق للمنتخب الكاميروني.

وأوقعت القرعة الخاصة بالتأهل لكأس أمم إفريقيا 2011 الكاميرون في مواجهة السنغال، وانتهت المباراة الأولى بفوز السنغال بهدف ديمبا با، فيما انتهت مواجهة الإياب بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وفي كأس أمم افريقيا بالجابون 2017، حقق المنتخب الكاميروني فوزًا في الدور ربع النهائي على السنغال بركلات الجزاء 5-4، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وفي 16 أكتوبر 2023، أقيمت مباراة ودية دولية على ملعب بوليرت ديليليس، انتهت بفوز السنغال على الكاميرون بهدف نظيف سجله النجم ساديو ماني من ركلة جزاء في الدقيقة 35 من زمن اللقاء.

والآن نحن 19 يناير عام 2024 على أراضي ساحل العاج، فهل سيشهد فوز سنغالي يجعل الكاميرون على الأعتاب خروج مبكر، أما الكاميرون تجبر السنغال على إعادة ترتيب أوراقها، أم تعادل يفيد جامبيا وغينيا؟

زكريا حجاج

كاتب روائي وخريج حقوق وغاوي كورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى