كأس الأمم الافريقيةمنتخبات وبطولات وديه

الخلاصـة.. “المغرب” تحفظ ماء الوجه والقدم اليمنى تتفوق على اليسرى بالجولة الأولى من “الكان”

أسدل الستار على مباريات الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي انطلقت مساء السبت الماضي على الأراضي الإيفوارية، بمشاركة 24 منتخبا من القارة السمراء، والتي تستمر حتى 11 من شهر فبراير المقبل.

ويستعرض «كورة نيو» أبرز الأرقام والمعلومات التي جاءت في الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية في نسختها 34.

12 مباراة خاضها 24 منتخبا في 6 مجموعات، سجلوا 27 هدفا.

لم يحضر التعادل السلبي في الجولة الأولى من دور المجموعات، ببطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث شهدت جميع المباريات هز الشباك.

أكبر نتيجة في الجولة الأولى حتى الآن، كانت فوز المنتخب السنغالي بثلاثية نظيفة في شباك جامبيا، وبنفس النتيجة نجح المنتخب المغربي في تحقيق الفوز على تنزانيا.

تعد المجموعة الثانية هي الأكثر تهديفا في الجولة الأولى بواقع 7 أهداف، حيث سجلت جميع منتخبات المجموعة الثانية.

6 منتخبات استطاعوا الخروج بشباك نظيفة من الجولة الأولى، وهم: كوت ديفوار، السنغال، ناميبيا، بوركينا فاسو، مالي، المغرب.

12 هدفا سجلوا بالقدم اليمنى، و10 أهداف بالقدم اليسرى، و5 أهداف بضربات الرأس. هدفان سجلوا في البطولة من خارج منطقة الجزاء، وذلك لصالح المنتخب السنغالي، والمنتخب الزامبي.

احتسبت 4 ركلات جزاء في الجولة الأولى، وذلك لصالح الفراعنة وسجلها صلاح، والأخيرة لصالح منتخب جنوب أفريقيا واهدرها اللاعب بيرسي تاو لاعب فريق الأهلي.

هدفان سجلوا بعد التسعين دقيقة، وذلك في الوقت الضائع، الأول كان هدف صلاح في مرمى موزمبيق، والثاني هدف بوركينا فاسو في مرمى موريتانيا، والهدفين سجلوا من ركلات جزاء.

شهدت الجولة الأولى 43 بطاقة صفراء، و3 بطاقات حمراء.

أكثر مباراة شهدت البطاقات كانت مباراة غانا والرأس الأخضر في المجموعة الثانية، بواقع 6 بطاقات صفراء، تقاسمها المنتخبان، وكذلك مباراة المغرب وتنزانيا بنفس العدد من البطاقات.

المباراة الوحيدة التي خرجت دون بطاقات صفراء أو حمراء (اللعب النظيف) هي مباراة تونس وناميبيا.

مباراة المنتخب المصري ومنتخب موزمبيق في المجموعة الثانية، هي أكثر المباريات التي شهدت أهدافا، بواقع 4 أهداف، حيث انتهت بالتعادل الإيجابي.

يعد اللاعب السنغالي لامين كامارا هو هداف الجولة الأولى، وذلك بعد تسجيله هدفين في مباراة السنغال أمام جامبيا. سجلت منتخبات القارة الأفريقية 11 هدفا في شوط المباراة الأول، و16 هدفا في شوط المباراة الثاني.

يعد هدف المنتخب المصري الأول في مباراة موزمبيق، والذي سجله اللاعب مصطفى محمد، هو الأسرع في الجولة الأولى من دور المجموعات، حيث سجله في الدقيقة الثانية من بداية المباراة.

شهدت الجولة الأولى خيبة أمل للجماهير العربية، وذلك بعد خسارة تونس وموريتانيا، وتعادل المنتخب المصري والجزائري في المجموعات المختلفة، فيما يعد المنتخب العربي الوحيد الذي حقق الفوز في الجولة الأولى هو المنتخب المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى