تقارير

ارواح الفراعنه تخرج من مقابرها الاثريه وتروي حدوته الامم الافريقيه ( الحلقه الخامسه )

عقبتي الخمسينيات والستينات – المشكلات السياسيه تمنع الفراعنه من تحطيم ارقام قياسيه – وغانا ومصر يتقاسمان عرش القاره – واللقب الاوحد لاثيوبيا والكونغو

 

تُعد كأس الأمم الإفريقية لكره القدم، هي النشاط الرئيسي لمنتخبات الإتحاد الأفريقي ” كاف ” وتقام النسخة ” ٣٢ ” منها في الأراضي المصرية، في الفتره من 15 يونيه حتي 13 يوليو .

وتأخذ البطوله اهتماماً كبيراً خاصه بعد احتضان الاراضي المصريه لها للمره الخامسه تاريخياً ، وذالك بدايه من النسخة الثانيه الثانيه للبطوله عام 1959 ، حتي أخر بطوله لها عام 2006 .

ويعد المنتخب المصري هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة ، بدايه من اول مسابقه في السودان عام 1957 حتي 2010 ، ليصل العدد الأكبر بين المشاركين وهي سنوات 57 و 59 و 86 و 98 و 2006 و 2008 و 2010 .

ونستعرض خلال السطور التاليه تفاصيل البطولات الست الاولي من الكان الافريقي :

البطوله الأولى 1957: مصر تحرز لقبها الاول علي اراضي صقور الجديان واستبعاد جنوب أفريقيا بسبب التفرقه العنصريه .

كانت ضربة البدايه لأول مسابقة لكأس الأمم الأفريقية والتي أقيمت في يوم 10 – 2 (العاشر من فبراير لعام 1957) بإستاد الخرطوم وفاز الفراعنة بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار (الديبة) في حين سجل صقور الجديان هدف وحيدا، وبذلك تأهل الفراعنه للمباراه النهائيه لملاقاة اثيوبيا التى تأهلت بعد تعادلها سلبيا مع جنوب افريقيا والتى تم استبعادها بسبب سياسة التفرقه العنصريه وقتها , وفى المباراه النهائيه فازت مصر على اثيوبيا 4-0 , وحصل على لقب الهداف المصرى محمد دياب العطار (الديبة) بـ 5 اهداف .

البطوله الثانيه 1959 : مصر تنظم البطوله و تحتفظ بلقبها ووصافه سودانيه

نظمت مصر البطوله الثانيه للأمم الافريقيه ، وحققت فيها البطوله الثانيه علي التوالي بعد الفوز علي اثيوبيا 0/4 سجل الجوهري منها ثلاث أهداف وميمي الشربيني هدف وحيد ، لتصعد مصر لتلاقي السودان ، لتُحقق الانتصار بهدفين مقابل هدف سجلهم عصام بهيج ، لتحصل مصر علي لقب البطوله ، ويتوج الجوهري بلقب هداف البطوله .

البطوله الثالثه 1962: أثيوبيا تنظم وتحصل على لقبها الوحيد ومشاركة 4 فرق لأول مره .

استضافتها إثيوبيا وتمكنت من إحراز الكأس لأول مرة في تاريخها على حساب الجمهورية العربية المتحدة، قررت تسعة دول دخول غمار المنافسة ولكن النهائيات اقتصرت فقط على أربعة منتخبات هي: أوغندا، إثيوبيا، تونس و مصر أو الجمهورية العربية المتحدة (كما كانت تسمى من 1958 إلى 1962 ) .

وفى مباراتى الدور قبل النهائى فازت اثيوبيا على تونس 4 – 2 ومصر على اوغنده 2 -1 وفى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت تونس على اوغنده بثلاثيه نظيفه وفى المباراه النهايه فازت اثوبيا على مصر ب 4 اهداف مقابل هدفين فى الوقت الاضافى بعد انتهاء الوقت الاصلى بالتعادل بهدفين لكل فريق وتقاسم الاثيوبى ونغيستو ووركو والمصرى محمد بدوي عبد الفتاح لقب هداف البطوله برصيد 3 اهداف لكلا منهما .

البطوله الرابعه 1963: غانا تشارك لأول مره و تحرز اللقب ومشاركة ستة منتخبات .

أقيمت البطوله فى غانا و التى توجت بكأس البطوله ايضا فى اول مشاركه لها، وشارك فى البطوله 6 منتخبات ولأول مره ايضا تم تقسيمهم الى مجموعتين ضمت الاولى غانا واثيوبيا وتونس، واسفرت عن احتلال غانا للمركز الاول بعد فوزها على اثيوبيا بهدفين نظيفين وتعادلها مع تونس بهدف لكل فريق بينما فازت اثيوبيا على تونس باربعة اهداف مقابل هدفين .

والمجموع الثانيه ضمت السودان ومصر (التى شاركت باسم الجمهوريه المتحده) ونيجيريا فى اولى مشاركتها الافريقيه واحتلت السودان المركز الاول بفارق الاهداف عن مصر بعد تعادلهما بهدفين لكل فريق وفوز السودان على نيحيريا باربعة اهداف نظيفه وفوز مصر على نيجيريا بستة اهداف مقابل ثلاثه .

لعبا اول المجموعتين المباره النهائيه ففاز اصحاب الارض على السودان بثلاثيه نظيفه فى مباراه ادار تحكيمها التونسى هادى بن عبد القادر بينما لعبا ثانيا المجموعتين على المركز الثالث ففازت مصر على اثيوبيا بثلاثيه نظيفه ايضا وحصل المصرى حسن الشاذلى على لقب بهداف البطوله برصيد ستة اهداف كما جاء المصرى رضا والسودانى جاكسا والغانى ادوارد اكوافى المركز الثانى برصيد اربعة اهداف لكلا منهم .

البطوله الخامسه 1965: تونس تنظم وتخسر النهائى وغانا تحتفظ بلقبها وغياب أول لمصر

اقيمت البطوله فى تونس بنفس نظام البطوله السابقه حيث شارك ستة منتخبات تم تقسيمهم الى مجموعتين ضمت الاولى تونس والسنغال (فى اولى مشاركتها الافريقيه) واثيوبيا وفازت كلا من تونس والسنغال على اثيوبيا 4 – صفر و 5 – 1 وتعادلا معا سلبيا (تقدمت تونس بعد اجراء قرعة العملة المعدنية) وفى المجموعه الثانيه احتلت غانا صدارة المجموعه بعد فوزها على كلا من ساحل العاج 4 – 1 .

و الكونغو ليوبولدفيل 5 – 2 (فيما بعد سمت زائير وحاليا الكونغو الديموقراطيه) وفازت ساحل العاج على الكونغو ليوبولدفيل 3 – صفر فى اول مشاركه لهما فى كاس الامم وفى لقاء المركزين الثالث والرابع فازت ساحل العاج على السنغال بهدف نظيف فى مباراه ادارها الجزائرى محمد مزياح .

وفى المباره النهائيه والتى ادارها الحكم الجزائرى عبد العزيز الشكايمي بملعب الشاذلي زويتن تمكنت غانا من الحفاظ على لقبها بعد فوز صعب على تونس 3 – 2 وتشارك فى لقب هداف البطوله كلا من العاجى إوستاش مانجليه و الغانيان بن آتشامبونج و أوسي كوفي برصيد 3 اهداف لكلا منهم . ولأول مره تغيب مصر عن المشاركه فى البطوله رغم خوضها التصفيات وتغلبها على المغرب ونيجيريا الا انها لم تشارك لخلافات سياسيه وقتها مع تونس المنظمه للبطوله ولنفس السبب لم تشارك السودان ايضا .

البطوله السادسه 1968: ثانى تنظيم لأثيوبيا الكونغو كينشاسا تحرز لقبها الأول وغياب سياسى لمصر

نظمت البطوله أثيوبيا للمره الثانيه وضمت لأول مره ثمان فرق تم تقسيمهم الى مجموعتين ضمت الاولى اثيوبيا وساحل العاج والجزائر واوغندا وتاهل منها اثيوبيا وساحل العاج بعد فوز اثيوبيا فى ثلاث مباريات على اوغندا 2-1 وعلى وساحل العاج 1- صفر وعلى الجزائر 3 -1 . كمافازت ساحل العاج على الجزائر بثلاثيه نظيفه وعلى اوغندا 2-1 وفازت الجزائر برباعيه نظيفه على اوغندا وودعا البطوله سويا

وفى المجوعه الثانيه التى ضمت غانا والسنغال و الكونغو كينشاسا (الديموقراطيه) والكونغو برازافيل وتاهل منها كلا من غانا والكونغو كينشاسا بعد تعادل غانا مع السنغال بهدفين لكلا منهما وفوز غانا على الكونغو برازافيل والكونغو كينشاسا 3-1 و 2-1وفوز الكونغو كينشاسا على الكونغو برازافيل بثلاثيه نظيفه وعلى السنغال 2-1

وفوز السنغال على الكونغوبرازافيل 2-1 وخروجهما معا من البطوله وفى مباراتى قبل النهائى فازت الكونغوكينشاسا على على اثيوبيا 3 -2 بعد وقت اضافى كما فازت غانا على ساحل العاج 4-3 وفى مباراة المركز الثالث فازت ساحل العاج على اثيوبيا بهدف نظيف كما فازت الكونغو كينشاسا (زائير) على غانا بهدف نظيف ايضا فى مباراة النهائى الى اداراها الحكم المصرى الديبه وحصلت على اول بطوله فى تاريخها، كماحصل العاجى لوران بوكو على لقب هداف البطوله برصيد 6 اهداف، والغانيان ويلبرفورس مفوم 5 اهداف و أوسي كوفي 4 اهداف ويلا حظ غياب مصر للمره الثانيه على التوالى ولاسباب سياسيه ايضا بسبب حرب يونيه 67 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى